البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

internet

فرنسا ونيوزيلندا تعلنان عن مبادرة للقضاء على التطرف العنيف على الإنترنت

أعلنت فرنسا ونيوزيلندا عن مبادرة لعقد قمة تجمع قادة سياسيين ورؤساء شركات تكنولوجيا من العالم، الشهر المقبل في باريس، وذلك بهدف وقف استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للترويج للإرهاب.
وسيترأس الاجتماع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والسيدة جاسيندا أردرن رئيسة وزراء نيوزيلندا، في 15 ماي المقبل، وسيطلب من الجميع الالتزام بتعهد أطلق عليه اسم « نداء كرايست تشيرش » وهو مخصص لاستئصال محتوى الإرهاب والتطرف العنيف من شبكة الإنترنت، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.
وأوضحت أردرن إن الهجوم الذي استهدف مسجدين في كرايست تشيرش في 15 مارس الماضي وأسفر عن مقتل 50 مصليا مسلما ، شهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي « بطريقة غير مسبوقة كأداة للترويج لعمل إرهابي بدافع الكراهية ».. داعية رؤساء شركات التكنولوجيا للانضمام والمساعدة في تحقيق هدف القضاء على التطرف العنيف عبر الإنترنت خلال قمة « كرايست تشيرش » في باريس.
وأضافت « يجب أن نتحرك جميعا، وهذا يشمل أن يتحمل أصحاب وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولية أكبر عن المحتوى الموجود على منصاتهم، وأن يتخذوا تدابير لمنع نشر محتوى التطرف العنيف ومشاركته « .. مؤكدة أنه « من المهم ألا يتم حرف منصات مثل فيسبوك عن هدفها لتصبح أداة للإرهاب، وبدلاً من ذلك تتحول إلى طرف في حل عالمي لمكافحة التطرف ».
وشددت أردرن على أن هذا العمل المشترك لا يهدف إلى الحد من حرية التعبير.. قائلة: « لا أعتقد أن أحدا قد يجادل بأن الإرهابي في 15 مارس كان يملك الحق بالبث المباشر عبر الانترنت لجريمة قتل 50 شخصا، وهذا ما تركز عليه هذه الدعوة ».
وبث السفاح وقائع المجزرة التي ارتكبها مباشرة على شبكة الإنترنت، وظهر في لقطات قاسية وهو يطلق النار بشكل عشوائي على رجال ونساء وأطفال.. وقد حظرت نيوزيلندا الفيديو وكذلك البيان الذي كتبه ونشره السفاح الذي يواجه 50 تهمة ارتكاب جريمة قتل و39 تهمة محاولة القتل.
وفي باريس، أعلن الإليزيه أن اللقاء سيضمن « اتخاذ إجراءات جديدة وصلبة بحيث لا يتكرر ما حدث في « كرايست تشيرش ».
وكان ماكرون قد أعلن سابقا عن طموحه بأن يكون لفرنسا دور قيادي في وضع تدابير تنظيمية جديدة لـ »التوفيق بين التكنولوجيا والصالح العام ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma