البث الحي

الاخبار : متفرقات

passwordeasy

أرقام تفتح أبواب عشرات ملايين الحسابات الإلكترونية!

تفاجأت دراسة بريطانية ان عشرات الملايين يستخدمون كلمات مرور يسهل اكتشافها للدخول إلى حساباتهم الإلكترونية الحساسة.

وتوصل التحليل الذي أجراه المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا، إلى أن كلمة المرور « 123456″ هي الأكثر استخداما في اختراق الكثير من الحسابات الإلكترونية.

وساعدت هذه الدراسة على اكتشاف الفجوات الموجودة في وعي الناس بالمخاطر الإلكترونية، التي قد تجعل الناس عرضة لخطر الاستغلال.

وفي أول دراسة مسحية إلكترونية، حلل المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا قواعد البيانات العامة للحسابات المخترقة لمعرفة الكلمات والعبارات والتسلسلات التي يستخدمها الناس في شفرات الدخول لحساباتهم الإلكترونية.

وكشف المسح أن الأرقام المتسلسلة « 123456″ ظهرت أكثر من 23 مليون مرة في شفرات دخول المواقع الإلكترونية. وجاءت في المرتبة الثانية في الشيوع بعدها « 123456789″ وهي متوالية رقمية ليست صعبة على الاختراق، وجاءت شفرات أمثال « qwerty » و »password » « 1111111″ من بين الخمس الأكثر شيوعا في الاستخدام.

وقال إيان ليفي المدير الفني للمركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا « الناس الذين يستخدمون كلمات أو أسماء مشهورة في صياغة كلمات المرور يجعلون أنفسهم عرضة لخطر الاختراق الإلكتروني ».

وأضاف « لا يمكن لأحد أن يحمي بيانات حساسة باستخدام شيء يمكن تخمينه بسهولة، مثل أسمائهم الأولى، أسماء الأندية المحلية لكرة القدم أو الفرق الموسيقية التي يحبونه ».

في المقابل ينصح الخبراء باختيار كلمة سر من 8 رموز سواء كانت أرقام أو أحرف، على ألا تكون طبعا مسلسلة من 1-9، أو تتعلق بالاسم ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد، على أن تظل سهلة التذكر.

لكن من الذي يقارن كلمتك المفضلة مع الكلمات المستهلكة؟ لا تقلق لست أنت، فهذا الأمر يقع على عاتق الجهة التي تقدم لك الخدمة الإلكترونية.

كما تطرق الخبراء إلى الأسئلة الأمنية التي ينبغي على المستخدمين الإجابة عنها لاستعمال وقت نسيان كلمة المرور، مشيرين إلى أنه من السهولة بمكان اختراقها من خلال بحث بسيط على غوغل.

ويلخص خبراء الامن نصائحهم التقليدية في اختيار كلمات السر في 7 كلمات مفاتيح، كلما طالت كان أفضل، كلما تعقدت كان أفضل، أن تكون عملية، أن تكون غير شخصية، أن تكون سرية، وفي ان تكون فريدة (غير مستخدمة في اكثر من حساب) وتتغيّر باستمرار.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض