البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

airbus-versus-boeing

بوادر حرب تجارية.. 12 مليار دولار رسوما أوروبية على سلع أمريكية

كشف الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، عن قائمة واسعة من المنتجات الأمريكية، انطلاقا من الكاتشاب وصولا إلى قطع السيارات، التي ستفرض عليها رسوما، رداً على الدعم المالي الذي تتلقاه مجموعة « بوينج »، وسط مخاوف من اندلاع حرب تجارية مجددا عبر الأطلسي.

وأفاد بيان، لـ »سيسيليا مالمستروم » مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي، بأنه « يجب أن يكون بمقدور الشركات الأوروبية أن تنافس بشروط منصفة ومتساوية، علينا مواصلة الدفاع عن التكافؤ في صناعتنا ».

ويأتي التحرك الأوروبي لاتخاذ تدابير تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار ضد « بوينج »، في أعقاب مطلب مشابه من الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية على بضائع من الاتحاد الأوروبي بقيمة 11 مليار دولار، كتعويض على الدعم المالي الذي يقدمه التكتل لشركة « إيرباص ».

وستحدد منظمة التجارة العالمية القيمة النهائية للرسوم، التي سيكون بإمكان الطرفين فرضها، إذ يرجح أن يكون المبلغ الذي تقرره الهيئة الدولية أقل بكثير من ذاك الذي يطالبان به.

ويتواصل النزاع التجاري بشأن بوينج وإيرباص منذ 14 عاما، إذ يتبادل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الاتهامات أمام منظمة التجارة العالمية بتقديم مساعدات مالية غير قانونية منذ التسعينيات إلى مجموعتيهما الأبرز لصناعة الطيران.

وأصرّت مالمستروم على أن الاتحاد الأوروبي يريد فض النزاع وديا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma