البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

super marche market commerce

أسعار عدد من المنتوجات الفلاحية ستتراجع بشكل ملموس في رمضان

كد وزير التجارة، عمر الباهي، أن أسعار عدد من المنتوجات الفلاحية ستتراجع بشكل ملموس في رمضان مقارنة بأسعارها، حاليا، على مستوى التفصيل.
وقال الباهي، الخميس، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الفلاحة بقصر الحكومة بالقصبة، أنه ينتظر أن تتراوح أسعار البطاطا بين 1100/ 1300 مليم للكلغ مقابل 1500/1800 مليم حاليا وبين 1100/ 1400 مليم للكلغ من الطماطم مقابل 1600 /1980 مليما حاليا.
كما سيشهد سعر الفلفل الحار تراجعا ليتراوح بين 1800 و2000 مليم للكلغ إلى جانب توقع نزول سعر البصل إلى ما بين 350 و500 مليم للكلغ.
وينتظر بحسب وزير التجارة أن تعرف أسعار بعض أصناف من الغلال تراجعا إلى ما بين 2 دينار (د) و3 د للكلغ من التفاح مقابل 8ر2 و 5 د حاليا علاوة على تراجع سعر الموز إلى ما بين 5ر2 د و 5 د للكلغ و نزول أسعار الدقلة « سائبة » ما بين 4 و6 د للكلغ و الدقلة « شمروخ » ما بين 8 و12 د في رمضان مقابل 10 و13 د حاليا.
وشدد عضو الحكومة على الجهود، التي تقوم بها مختلف الجهات المعنية من اجل إحكام التزويد خلال شهر الصيام الذي يسجل خلاله مستويات استهلاك مرتفعة، مع الحرص على انتظام التزويد وتوفير العرض اللازم والاستجابة إلى الطلب.
وبحسب المعهد الوطني للاستهلاك فإن معدل الاستهلاك في شهر رمضان يزيد بنسبة 34 بالمائة مقارنة ببقية أشهر السنة.
ونفى وزير التجارة الأخبار المتداولة بشأن الترفيع في أسعار بعض المواد الاستهلاكية على غرار الحليب والبيض واللحوم الحمراء. ولاحظ انه سيتم الاستناد الى آلية التخزين التعديلي لضمان انتظام التزويد وقطع الطريق أمام المضاربين مشددا على أن جهاز المراقبة الاقتصادية سيكون بالمرصاد. وأشار الى تعزيز هذا الجهاز في 2019 بنحو 100 عون مراقبة.
وكشف في هذا الصدد أن جهاز المراقبة الاقتصادية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية نجح ليلة أمس، الأربعاء، في مداهمة مخزن عشوائي وحجز 150 طنا من التفاح بقيمة 300 ألف دينار.
وأكد تواصل هذه الحملات إلى ما بعد رمضان في اتجاه فرض رقابة مشددة على المخازن العشوائية (حوالي 100 مخزن عشوائي في كامل البلاد) ومفترقات الطرقات ومختلف مسالك التزويد من اجل مقاومة التهريب والتحكم في الأسعار.
وبخصوص توفر الزيت المدعم اقر وزير التجارة بنقص هذه المادة موضحا ضخ حوالي 15 ألف طن في الأسواق، خلال الفترة الاخيرة، مع التوجه نحو الترفيع في الكميات الشهرية لوحدات التكرير والتعليب لمجابهة الطلب المتنامي.
وقال كاتب الدولة للتجارة الداخلية، سمير بشوال، إن الوزارة ستعمل على تطبيق القانون على المخالفين والمتضمنة لعقوبات السالبة للحرية خاصة بالنسبة للمتلاعبين بأسعار المواد المدعمة. كما أشار إلى أن الاجتماع الأخير لرئيس الحكومة بالولاة في سوسة أكد على تفعيل قرارات الغلق للتجار المخالفين. وكشف في هذا الصدد إلى انه تم تسجيل 80 قرار غلق منذ انطلاق سنة 2019 مع تنفيذ 1200 عملية حجز.

بقية الأخبار

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد