البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

italie_tunisie_fr

تحذير من مخاطر التلوث في البحر المتوسط ودعوة للتعاون بين تونس وإيطاليا لمكافحته

أطلق رئيس المجلس الوطني للأبحاث الإيطالي ماسيمو إنقوشيو مساء امس الاثنين، صيحة فزع بشأن ارتفاع مظاهر التلوث في البحر الأبيض المتوسط، داعيا إلى تعزيز الشراكات بين دول الحوض المتوسط للحد من إلقاء النفايات الخطيرة، التي تجوب مياه المتوسط وتهدد النباتات والكائنات البحرية والصحة الإنسانية.
جاء ذلك خلال ندوة علمية انتظمت بمقر إقامة السفير الإيطالي بتونس لورانزو فانارا، على هامش اليوم الإيطالي للبحث العلمي وحملت عنوان « مكافحة التلوث في المتوسط: التحديات والحلول المبتكرة ».
وكشف رئيس المجلس الوطني للأبحاث الإيطالي خلال مداخلته عن مظاهر التلوث المهددة للحياة البحرية في البحر المتوسط نتيجة التصرف العشوائي في النفايات عبر إلقاء قوارير البلاستيك والأكياس، بالإضافة إلى المواد السامة والزيوت والتسرب النفطي، ما « أضر كثيرا بالثروة السمكية والتنوع البيولوجي ».
وقال إنقوشيو إن هناك غزوا صامتا للبحر الأبيض المتوسط جراء ارتفاع إنتاج مادة البلاستيك التي يتم إلقاؤها بطرق عشوائية في عرض البحر، داعيا إلى مزيد العمل لتنسيق الجهود الدولية من أجل الحد من التلوث في البحر المتوسط وذلك بمزيد دفع العمل المشترك خصوصا في مجال البحث العلمي.
من جهتها، قالت المديرة العامة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سامية شرفي، خلال مداخلتها، إن تونس تضع في صلب اهتماماتها مكافحة التلوث في البحر المتوسط، مذكرة بأنه هناك اتفاقية إطارية بين تونس وإيطاليا حول تطوير التعاون الثنائي في مجال التعليم العالمي والبحث العلمي.
وأكدت المسؤولة بأن تونس تسعى إلى تعزيز التعاون مع إيطاليا لدفع البحث العلمي وإنجاز مشاريع تتعلق بالاقتصاد الأزرق والطاقات المتجددة والفلاحة البيولوجية والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن تونس استطاعت أن تحتل مراكز متقدمة عالميا في مجال الابتكار والتجديد والإنتاج العلمي وخلق المعرفة.
من جانبه شدد السفير إيطالي لورانزو فانارا على أهمية التعاون بين تونس وإيطاليا في مجال البحث العلمي الذي يقود التقدم في جميع المجالات، مشيرا إلى أهمية دفع البحوثات العلمية لمكافحة التلوث بمختلف أشكاله خصوصا في البحر المتوسط « حتى تنعم الأجيال القادمة بهذه القيمة الإيكولوجية والاقتصادية ».

بقية الأخبار

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد