البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الجيش السوداني يعلن عن وقف اطلاق النار الشامل في كل أرجاء البلاد

الجيش السوداني يعلن عن وقف اطلاق النار الشامل في كل أرجاء البلاد

أعلنت القوات المسلحة السودانية اليوم الخميس، عن وقف إطلاق النار الشامل في كل أرجاء السودان، مع حل مؤسسة الرئاسة من نواب ومساعدين وحل مجلس الوزراء القومي على أن يكلف وكلاء الوزارات بتسيير العمل للمجلس الوطني ومجلس الولايات.
وأعلن وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، في بيان بثه التلفزيون الرسمي عن وقف قف إطلاق النار الشامل في كل أرجاء السودان، داعيا حاملي السلاح والحركات المسلحة للإنضمام لحضن الوطن والمساهمة في بنائه إلى جانب المحافظة على الحياة العامة للمواطنين دون إقصاء أو إعتداء أو إنتقام مع الفرض الصارم للنظام العام ومنع الانفلات ومحاربة الجريمة بكل أنواعها.
وقرر الجيش السوداني العديد من الاجراءات لتأمين الوحدات العسكرية والمناطق الحيوية والجسور وأماكن العبادة مع تأمين وإستمرار المرافق والإتصالات
والموانئ والحركة الجوية الى جانب تأمين الخدمات بكل أنواعها.
كما قرر الجيش السوداني في بيانه، حل حكومات الولايات ومجالسها التشريعية وتكليف الولاة ولجان الأمن في أداء مهامهم، موضحا أن العمل يستمر طبيعيا بالسلطة القضائية ومكوناتها، وكذلك المحكمة الدستورية والنيابة العامة مع الإلتزام بكل المعاهدات والمواثيق والإتفاقيات بكل مسمياتها المحلية
والإقليمية والدولية.
وفي المجال الدبلوماسي والعلاقات الدولية، قرر الجيش السوداني إستمرار عمل السفارات والبعثات والهيئات الديبلوماسية المعتمدة بالسودان وسفارات السودان الخارجية والمنظمات مع صيانة حقوق الإنسان والإلتزام بعلاقات حسن الجوار مع الحرص على علاقات دولية متوازنة، تراعي مصالح السودان العليا وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى .
وكان وزير الدفاع ورئيس اللجة الأمنية العليا الفريق قد أعلن من قبل عن تنحية الرئيس عمر البشير واعتقاله، مؤكدا « اقتلاع النظام » و »التحفظ على رئيس البلاد عمر البشير في مكان آمن »، و تعطيل الدستور وإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وحظر التجوال لمدة شهر وتشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد لفترة انتقالية مدتها عامان تجري في نهايتها إنتخابات.
وقال بن عوف إنه تقرر إغلاق المجال الجوي لمدة 24 ساعة وإغلاق المعابر الحدودية لحين إشعار آخر، وكذلك حل المجلس الوطني ومجالس الولايات.
وأعلن جهاز الأمن والمخابرات السوداني اليوم « إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في كل أنحاء البلاد »، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية
الرسمية.
ويأتي هذا الإعلان، في وقت اجتاحت فيه حشود من المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس عمر البشير وسط العاصمة الخرطوم.
وكانت وتيرة الاحتجاجات قد تصاعدت، السبت الماضي و بعدما بدأ آلاف المحتجين اعتصاما خارج مقر وزارة الدفاع وسط الخرطوم حيث مقر إقامة البشير.
واندلعت اشتباكات، أول أمس الثلاثاء، بين جنود عملوا على حماية المحتجين، وأفراد من أجهزة الأمن كانوا يحاولون فض الاعتصام.
من جهته، أكد تجمع المهنيين وتحالف المعارضة السودانية، اليوم أن حل الأزمة التي تعيشها البلاد « رهين بتسليم السلطة لحكومة مدنية ».
وقال بيان مشترك صادر عن التجمع وتحالف أحزاب « نداء السودان » و »الإجماع الوطني » و »التجمع الاتحادي الديمقراطي » إن حل الأزمة التي تعصف بالسودان، « لن يتأتى إلا بتسليم السلطة لحكومة مدنية يتم التوافق عليها وفق ميثاق إعلان الحرية والتغيير ».
وشدد تجمع المهنيين السودانيين، على أنه « لن يسمح بإعادة إنتاج الأزمة مجددا »، مؤكدا أن « الأزمة السودانية مزمنة ولا يمكن حلها بشكل فوقي ».
وشهدت مدن سودانية، منذ 19 ديسمبر الماضي، احتجاجات منددة بالغلاء والوضع الاقتصادي المتردي، مطالبة بتغيير النظام صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا، وفق خر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية، إن العدد بلغ 51 قتيلا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma