البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

معرض أربيل الدولي للكتاب

بدء الدورة 14 من معرض أربيل الدولي للكتاب بمشاركة 300 دار نشر

بدأ معرض أربيل الدولي للكتاب دورته الرابعة عشرة اليوم الأربعاء بمشاركة أكثر من 300 دار نشر من 21 دولة وحضور نحو 80 شخصية ثقافية.
وقال مسعود برزاني الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم شبه الذاتي في كلمة الافتتاح « مهما تطورت التكنولوجيا، سوف يبقى الكتاب خير صديق ورفيق، وهو خير جليس، وهو النور الذي يرشد إلى الحضارة والعلم والمعرفة ».
وأضاف « إقامة المعرض السنوي للكتاب في أربيل موضع فخر واعتزاز، ومن حق أربيل أن تفتخر بهذه الفعالية العظيمة، ولا عجب فإن أربيل هي مدينة التأريخ والصمود والتعايش ».
يشمل برنامج المعرض أكثر من 40 فعالية وندوة ثقافية على مدى عشرة أيام.
ومن بين ضيوف المعرض هذا العام الكاتب السوري فراس السواح والقاص الكويتي طالب الرفاعي والكاتب السعودي عزيز محمد والصحفي المصري سيد محمود والمترجم المغربي محمد آيت حنا والكاتب العراقي عبد الخالق الركابي.
وتضمن الافتتاح فقرة شعرية للعراقي كريم العراقي قال فيها عن إقليم كردستان « لو للجبال الشامخات لسان وفصاحة وبيان/ كتبوا معلقة وأنشدها المدى/ ما عاش من عاداك كردستان ».
وأضاف « صدق النوايا فليكن جسرا لكم واصغوا لصوت الشعب يا شجعان/فالكرد والعرب جناحا موطني بكليهما يتكامل الطيران/ هل طار طير ما له جنحان؟/ إن واجهت بغداد غزوا غاشما هبت له كالصقر كردستان ».
ويستمر المعرض الذي تنظمه مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق حتى 13 أفريل .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma