البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

19062014_tunisie_almagne-640x324

توزر: الشروع في تنفيذ عدد من البرامج والتدخلات في إطار شراكة بلدية توزر مع بلدية قريزلاند الألمانية

شرعت بلدية توزر خلال الأسبوع الجاري في تنفيذ مجموعة من البرامج والتدخلات في إطار شراكتها مع بلدية قريزلاند الألمانية، والتي تم الاتفاق حولها إثر زيارة عمل أداها وفد من بلدية توزر الى نظيرتها الألمانية منذ أسبوعين.
وتتمثل أولى هذه البرامج في اختيار أنظف الاحياء ضمن مسابقة أعلنت عنها البلدية وانطلقت اليوم السبت من خلال عمليات المعاينة للأحياء والمناطق البلدية، وفق ما أوضحته النائب الأول لرئيس بلدية توزر، وسيلة الهادفي، لمراسلة (وات) بالجهة.
وبيّنت الهادفي أن وفدا من أعضاء المجلس البلدي تلقوْا تكوينا في ألمانيا عن طريق وكالة التعاون الألماني التي تكفلت بدعم البلدية ماليا في جزء من هذه البرامج المتفق عليها وستتكفل البلدية بمواردها الذاتية بقسط آخر من التدخلات.
وأشارت الى أنه تم الاتفاق في إطار الشراكة على تحويل شبكة التنوير العمومي بالبلدية الى شبكة ذكية تعتمد التقنيات الحديثة، وعلى تجهيز مبنى البلدية بألواح للطاقة الشمسية بهدف ترشيد استهلاكها للتيار الكهربائي، في انتظار تحويل المنتزه البلدي رأس العين الى فضاء مائي طبيعي بيئي وتجهيزه ليصبح فضاء سياحيا يعتمد تقنيات مائية.
وأضافت أن خبراء ألمانيين سيساهمون في تنفيذ دراسة هذا المشروع الذي يعد حلما للبلدية ومتساكنيها، فضلا عن انجاز دراسة تنموية لبلدية توزر تشمل التكامل بين الجوانب السياحية والثقافية والفلاحية تمتد من 2020 الى 2050 وتكون بمثابة الدراسة الاستشرافية للعمل البلدي والتنموي.
ولفتت إلى أن مختلف البرامج المنفذة في إطار اتفاقية الشراكة هذه، ليست إلا تمهيد لاتفاقية توأمة بين البلديتين تنطلق في 2020 وتمتد على 10 سنوات في مرحلة أولى.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma