البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مسرح

تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف: عروض متنوعة بعدد من الفضاءات بالجهة

تنطلق غدا الجمعة بالكاف الدورة 18 للمهرجان الدولي « 24 ساعة مسرح دون انقطاع » وتتواصل إلى يوم 27 مارس الحالي الذي يوافق اليوم العالمي للمسرح.
وأعدّ المنظمون برنامجا ثريا ومتنوعا يُراوح بين المسرح والموسيقى والرقص والفنون التشكيليّة، وذلك بمشاركة 8 دول هي تونس والجزائر ومصر وسوريا والأردن واسبانيا وإيطاليا وفرنسا.
وتتوزع فقرات التظاهرة على فضاءات متعدّدة منها مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وعدد من دور الثقافة بكل من الدهماني وبرنوصة والقصور وساقية سيدي يوسف، فضلا عن المواقع الأثرية بالجهة، وكذلك شوارع المدينة وبعض الأحياء الشعبيّة والسّاحات العامة والفضاءات الثقافية الخاصّة. كما سيتم تخصيص مجموعة من العروض لفائدة فاقدي السند والسجناء والمسنّين وذلك تكريسا لمبدأ ثقافة القرب والحق في الثقافة للجميع.
ويحتضن المعهد العالي للإعلامية بالكاف يوم 24 مارس، مائدة مستديرة حول « حقوق النشر والطبع »، يليها بالفضاء نفسه يوم 25 مارس ندوة علميّة يؤثثها جمع من النقاد والمسرحيين من تونس ومن دول أجنبية، وتتمحور أشغالها حول « المسرح والإعلام ».
ويُنتظم معرض للكتاب تحت عنوان « كتاب مجاني »، سيضع مجانا على ذمّة ضيوفه ومواكبي التظاهرة حوالي 1500 نسخة في أصناف مختلفة، وذلك بهدف التشجيع على المطالعة وتثمينا لدور الكتاب في الثقافة. كما سيتمّ تنظيم حفل توقيع الإصدار الجديد « الرّوهة  » للدكتور عبد الحليم المسعودي.
وسيتم بالمناسبة إصدار مجلّد يضمّ عشرة نصوص مسرحيّة تمّ إنتاجها سابقا من قبل الفرقة المسرحيّة القارّة بالكاف، بعد أن أُعيدت كتابتها وتكفّل بطباعة هذا المجلّد اتحاد الكتّاب التونسيين.
ويواصل مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف منهجه التكويني الذي دأب عليه منذ الدورات الفائتة، إذ سيحظى المولعون بالفن الرابع بورشتيْن تكوينيتيْن تحمل الأولى عنوان  » كوميديا دي لارتي » بإشراف المسرحي الإيطالي Fabrizio Plaladin وتُقام الورشة الثانية تحت عنوان « الرقص والإعلام » وتشرف عليها الفنانة الكوريغرافية نوال اسكندراني والإيطالي Sergio Gazzo.
ويكرّم منظمو هذه الدورة الفرقة البلدية للمسرح بالنفيضة وكذلك الفرقة البلدية للمسرح بدوز، بالإضافة إلى مجموعة من الأعلام المسرحية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma