البث الحي

الاخبار : متفرقات

10  dinars  دينار

قريبا إطلاق تطبيقة  » فلوسي » للعمليات المالية الإلكترونية

ستكون تطبيقة  » فلوسي » متاحة للعموم في غضون الأسابيع القليلة القادمة. وتمكن التطبيقة، وفق المساهم في تأسيس الشركة النائشة « كون »، أنيس قلال، بفتح حساب بنكي عبر الهاتف الذكي دون اللجوء الى أحد البنوك، وبالقيام بتحويلات مالية لفائدة الأشخاص، الذين لهم حسابات بنكية.
وأفاد قلال خلال ندوة انتظمت، الثلاثاء، حول موضوع « فاينتاك حاجات المستهلكين الجدد » بأن الشركة الناشئة الناشطة في مجال التكنولوجيات المالية « فاينتاك »، وهي صناعة مالية تستخدم التكنولوجيات الحديثة لتحسين الخدمات المالية، قامت بتطوير نظام معلوماتي يسمح لمستعملي تطبيقة « فلوسي » بفتح حساب بنكي في 24 ساعة لدى بنكين تونسيين شريكين ل »كون » وبتلقي أو تحويل أموال بشكل حيني (5 ثوان).
كما أوضح أن تعقد التشريعات يأتي جراء تعدد القوانين، المنظمة للقطاع البنكي، مشيرا إلى أن صعوبة تعبئة التمويلات في تونس، تعد من أهم العوائق التي تواجه احداث شركة ناشئة. وقال  » الاهم هو توفير منتج يلبي الطلبات اليومية للحريف، مع الحرص على التقليص من الاجال ومن الكلفة المالية ».
وأعلن، من جانبه، رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية، أحمد كرم، أن الجمعية بدأت بتنفيذ برنامج تكويني في مجال « الفاينتاك » يتوج بشهادة وهو مفتوح حاليا للعاملين في البنوك، وسيعمم على العاملين في هياكل أخرى، وسيشمل البرنامج، أيضا، أصحاب الشركات الناشئة الراغبين في إنشاء شركات ناشئة في هذا المجال.
وأشار كرم، إلى الحاجة إلى إطلاق استراتيجية تتميز بالارتباط بين التكنولوجيا والمستهلك، وذلك عبر اعتماد آليات جديدة تسمح بتحسين نوعية الخدمات المالية والتخفيض من كلفتها، خاصة وأن كلفة مؤشر الخدمات المالية ارتفعت بنسبة 66 بالمائة مابين سنة 2010 و2017.
وافاد بان الامر يهم، تبعا لذلك، نظاما وطنيا يعتمد على رقمنة الادارة والبنوك ودعم التجارة الالكترونية فضلا عن استعمال الهواتف الجوالة لانجاز عمليات مالية مع التخلي عن الاوراق النقدية.
كما دعا كرم، إلى التعاون الإستراتيجي بين البنوك والشركات الفاعلة في مجال  » الفاينتاك » لأجل تعصير البنوك وتعزيز الإندماج المالي، خاصة وأن 9 بالمائة فقط من التونسيين يعدون حرفاء رسميين لدى البنوك.
وشدد المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك، طارق بن جازية، من جانبه، على دور الشركات الناشئة العاملة في مجال  » الفاينتاك » كوسطاء لتقريب المستهلك التونسي من الخدمات البنكية، مؤكدا على أن تطوير هذا القطاع يجب أن يحترم حقوق المستهلك والمعطيات الشخصية.
ودعا وزير التجارة عمر الباهي البنوك إلى التشجيع على الدفع الإلكتروني، مع التخفيض في الأداءات المدفوعة مقابل أي عملية إلكترونية إلى جانب تشجيع الشركات الناشئة الفاعلة في مجال  » الفاينتاك » مما يتيح لها الوصول إلى النظم المعلوماتية.
يشار أنه تم استثمار نحو 112 مليار دولار في 2018 في مجال « الفاينتاك » عبر العالم.

بقية الأخبار

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد