البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

بيت الحكمة

بعد تحطيم جزء من واجهة بيت الحكمة معهد التراث يوقف الأشغال وينفي علمه بها

فوجئ عدد كبير من التونسيين بتهشيم جزء من الجبهة الفوقيّة للواجهة الرئيسيّة لمؤسسة المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون » بيت الحكمة » بقرطاج، صباح اليوم الثلاثاء.
وبعد تداول صور المجمع على صفحات التواصل الاجتماعي وما أثاره هذا الاعتداء على جزء من التراث من استنكار واستغراب، أصدر المعهد الوطني للتراث (وهو مرجع نظر هذا المعلم التاريخي) بلاغا أعلن فيه عن قراره بإيقاف الأشغال، موضحا أنّ « عمليّة الهدم تمّت هذا الصباح من طرف مقاول مكلّف من إدارة بيت الحكمة دون علم أو ترخيص مسبق من قبل المعهد الوطني للتراث ». وفي المقابل لم يتسن لـ »وات » الحصول على تصريح من أحد المسؤولين عن بيت الحكمة، لتوضيح أسباب ما حصل.
وأعلن المعهد الوطني للتراث في بلاغه أنه سيتولى « في أقرب الآجال إعادة الواجهة على ما كانت عليه سيّما وأن أجزاء عديدة من الجبهة وقعت المحافظة عليها ».
وتجدر الإشارة إلى أن الجزء الذي تم تحطيمه يحمل شعار العائلة الحسينية التي حكمت تونس قبل إعلان الجمهورية، وتم تشييد هذا القصر (الذي يحتضن منذ سنة 1983 المجمع التونسي « بيت الحكمة ») في أواسط القرن التاسع عشر وكان يعرف في عهد البايات الحسنيين بقصر زروق. وقد كان هذا القصر المطل على البحر والواقع على ربوة قرطاج، يمثل إقامة صيفية لبايات تونس، كما احتضن عديد اللقاءات الهامة والحاسمة في تاريخ تونس المعاصر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma