البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

mauritanie  موريطانيا

التحالف الانتخابي للمعارضة الموريتانية يفشل في الاتفاق على مرشح موحد للانتخابات الرئاسية المقبلة

فشل التحالف الانتخابي لأحزاب المعارضة الديمقراطية بموريتانيا، امس الثلاثاء، في الاتفاق على مرشح موحد للانتخابات الرئاسية القادمة، وقرر اعتماد استراتيجية الترشح المتعدد لخوض هذه الاستحقاقات.
وذكرت صحيفة (الأخبار) الموريتانية، على موقعها الالكتروني، أن قادة التحالف قرروا، خلال اجتماع عقدوه، مساء امس، في مقر حزب اتحاد قوى التقدم، إبقاء التنسيق بينهم على مستوى تبادل الدعم في الشوط الثاني للانتخابات الرئاسية، وذلك بعد أن فشلوا في التوصل إلى اتفاق على مرشح موحد.
وأوضحت أن نقطة الترشيح من داخل المعارضة أو من خارجها شكلت عنوان خلاف رئيسي بين الأحزاب المشكلة للتحالف المعارض، حيث تدفع أحزاب للترشيح من خارجها، فيما تطالب أحزاب أخرى بالترشيح من داخل المعارضة.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس الدوري للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، وهو أكبر تكتل لأحزاب وقوى المعارضة بموريتانيا، محمد ولد مولود، قوله إن « التحالف الانتخابي للمعارضة قرر اعتماد استراتيجية الترشح المتعدد بدل المرشح الموحد ».
وأوضح ولد مولود، وهو أيضا ورئيس حزب اتحاد قوى التقدم، أن التحالف قرر اعتماد الاستراتيجية الجديدة بعد نقاشات معمقة بين مكوناته، واتخذ القرار خلال اجتماع لقياداته مساء اليوم، مضيفا أن المعارضة اتفقت على التنسيق في الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف العام الجاري، وعلى التضامن في الشوط الثاني.
وتابع أن التحالف الانتخابي لأحزاب المعارضة أوصى أيضا الأحزاب المنضوية فيه بتشكيل أقطاب حزبية في الانتخابات، مشيرا إلى أن من بين النقاط التي اتفق عليها التحالف المعارض العمل المشترك والنضال من أجل فرض شفافية الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وتجدر الإشارة إلى أن الأحزاب المشكلة للتحالف الانتخابي للمعارضة كانت قد باشرت مشاوراتها، منذ أزيد من شهرين، للاتفاق على تقديم مرشح موحد أو رئيسي لخوض الانتخابات الرئاسية المرتقبة في جوان القادم.
يذكر أن عددا من أحزاب المعارضة الموريتانية كانت قد أعلنت، في يوليوز الماضي، عن تشكيل تحالف جديد يحمل اسم « التحالف الانتخابي للمعارضة الديمقراطية »، تمهيدا لخوض الانتخابات النيابية والبلدية والجهوية التي جرت في سبتمبر الماضي. ووقع قادة أحزاب التحالف، يوم 17 جانفي الماضي، وثيقة تتعلق بالعمل على اختيار مرشح موحد للانتخابات الرئاسية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma