البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

gannouchi  rached  غانوشي

الغنوشي يدعو الكتل المتراجعة عن توافقاتها السابقة إلى الالتزام بالأسماء الأربعة لعضوية المحكمة الدستورية

دعا رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي اليوم الأربعاء الكتل النيابية التي تراجعت عن التوافقات السابقة المتعلقة باعضاء المحكمة الدستورية إلى الالتزام بالأسماء الأربعة المتوافق عليها سابقا .
وأكد، في تصريح إعلامي عقب إشرافه على اجتماع الكتلة البرلمانية لحركة النهضة بمجلس نواب الشعب، أن حركته متمسكة بالتوافق الحاصل بين الكتل بخصوص الأعضاء الأربعة المقترحين ،وتحث باقي الكتل على استكمال انتخاب الثلاثة المتبقين بعد انتخاب عضو واحد في جلسة عامة سابقة.
وألقى الغنوشي باللوم في تعطيل إرساء المحكمة الدستورية على بعض الكتل البرلمانية التي قال انها تراجعت عن التوافقات السابقة مؤكدا أن التعطيل الحاصل لم يكن بسبب حركة النهضة .
واعرب في هذا الصدد عن أمله في أن يتمكن البرلمان في جلسة اليوم من استكمال انتخاب باقي أعضاء المحكمة الدستورية مشيرا إلى أن الحركة لا تحبذ النزول بالأغلبية المطلوبة (145 صوت) لانتخاب أعضاء المحكمة في صورة فشل المجلس في مهمته اليوم.
من جانبه أفاد النائب أحمد الصديق رئيس كتلة الجبهة الشعبية أن الجبهة و4 كتل نيابية أخرى (الائتلاف الوطني والولاء للوطن وحركة النهضة والكتلة الديمقراطية) متفقون على الأسماء التي تم ترشيحها والتوافق بشأنها منذ سنة مارس 2018 مؤكدا أن الإشكال يتمثل في اعتراض كتلتي نداء تونس والحرة لحركة مشروع تونس ورغبتهما في تغيير اسمين من الأسماء الأربعة التي تم التوافق بشأنها.
وكان مجلس النواب قد تمكن من انتخاب القاضية روضة الورسغيني عضوا بالمحكمة الدستورية في جلسة عامة عقدت في 14 جويلية 2018 .
يذكر ان مكتب مجلس نواب الشعب المجتمع في 21 فيفري الفارط ،قد قررعقد جلسة عامة انتخابية اليوم الاربعاء 6 مارس 2019 مخصصة لانتخاب الاعضاء الثلاثة المتبقين للمحكمة الدستورية بعد فشل المجلس عدد من المرات في انتخاب بقية اعضاء هذه المحكمة .
وتتضمن تركيبة المحكمة الدستورية 12 عضوا ينتخب منهم مجلس النواب 4 اعضاء فيما يعين كل من المجلس الاعلى للقضاء ورئيس الجمهورية 4 اعضاء .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma