البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

press-freedom-tunisia      expression حرية الصحافة تونس

في ندوة حول القضاء والاعلام : الصحفي والقاضي شريكان في الدفاع عن حقوق الانسان

أكدت القاضية آسيا العبيدي، نائبة رئيس الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي البصري (الهايكا)، خلال ندوة « القضاء والإعلام »، التي نظمها المجلس الأعلى للقضاء اليوم السبت، ضرورة أن يكون القضاء والإعلام شريكين في الدفاع عن حقوق الإنسان في مفهومها الشامل.
وأبرزت العبيدي، في مداخلة بعنوان « ضوابط التغطية الإعلامية للشأن القضائي »، أهمية استحداث إعلام متخصص في تغطية القضايا المنشورة لدى المحاكم، وضرورة التزام وسائل الإعلام باحترام قرينة البراءة في تغطية هذه القضايا.
ونبهت الى ضرورة عدم إدلاء الصحفي بتصريحات تتضمن إدانة بصفة مباشرة أو غير مباشرة، وتجنب نعوت وأوصاف على غرار « الجاني » أو « المجرم » لما تحمله
من أحكام على طرف معين، فضلا عن احترام الحياة الخاصة للأشخاص وعدم التعريف بهويتهم وخاصة منهم الأطفال أو كذلك تصويرهم.
كما أكدت ضرورة التزام المؤسسة الإعلامية بالحياد في تغطية الشأن القضائي، والحرص على احترام مبدأ التوازن بين مختلف وجهات النظر في الموضوع المطروح، بالإضافة إلى الامتناع عن الضغط على القضاء في القضايا الحساسة، داعية الى القيام بتكليف ناطقين رسميين في المحاكم وتكوينهم في المجال، بهدف تسهيل التعامل مع الإعلاميين بالحرفية اللازمة.
من جهته، قال الأستاذ الجامعي مصطفى بن اللطيف، في مداخلة بعنوان « القضاء والإعلام: قراءة في علاقات متعددة الأبعاد »، إن العلاقة بين الإعلام والقضاء يشوبها اللبس في كل بلاد العالم، فرغم أنهما ركيزتين أساسيتين في كل الأنظمة سواء كانت ديمقراطية أو دكتاتورية، إلا أنهما متنافرين أحيانا أخرى نظرا لاختلاف العقليات والرؤى.
وأوضح أن زمن القضاء طويل لأن مهمته التثبت والتمحيص للوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدل، وهو ما يدفعه إلى أن يكون متحفظا تجاه الإعلام، وفي المقابل يتسم زمن الإعلام بالسرعة والنفاذ الحيني للمعلومة وتحقيق السبق الإعلامي والربح المادي، وهو ما يدفع في أحيان كثيرة الإعلام الى الضغط على القضاء، وقد يصل الأمر أحيانا أخرى الى حد خرق قرينة البراءة وتوجيه الاتهام.
ولاحظ أن الإعلام يبحث في أخطاء القضاء ويتعامل معها على أنها « واجب إعلامي »، وأن القضاء في الدول الديمقراطية لا ينزعج من النقد الذي يتلقاه من قبل الإعلام، لأن التنافس بين القضاء والإعلام موجود من أجل الوصول إلى الحقيقة، مبرزا أهمية الحوار بين الطرفين من أجل التوصل إلى أرضية تفاهم بين عقلية القاضي وعقلية الصحفي تمكن من تحقيق التكامل الضروري بينهما.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma