البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

الدورة الثانية للمهرجان الدولي فرنكفونيات سوسة

الدورة الثانية للمهرجان الدولي  » فرنكفونيات سوسة  » من 6 الى 10 مارس 2019

تحتضن مدينة سوسة بداية من يوم الأربعاء 6 مارس الدورة الثانية للمهرجان الدولي  » فرنكفونيات سوسة  » الذي تنظمه « جمعية التونسيين أصدقاء الفرنكوفونية » بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية والمنظمة الدولية للفرنكوفونية وبلدية سوسة ليتواصل إلى غاية يوم 10 مارس 2019.
وأفاد مدير المهرجان سامي حشلاف خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الجمعة أن المهرجان الدولي  » فرنكفونيات سوسة  » الذي ستدور أهم فعالياته بفضاء المسرح البلدي يتضمن باقة من السهرات الفنية التي تراوح بين الموسيقى والسينما والمسرح.
ويتابع جمهور هذه التظاهرة في سهرة الافتتاح التي يحتضنها المسرح البلدي بسوسة عرضا لمحمد علي العقبي بعنوان  » باربارا  » وهو عرض مدعوم من المعهد الفرنسى بتونس ويخلد مسيرة المطربة الفرنسية الراحلة بربارا، وكذلك نجمي الاغنية الفرنسية في الستينات والسبعينات جاك برال وايديت بياث.
كما يحتضن الفضاء نفسه يوم 7 مارس سهرة  » التانغو » التي تنتظم بالإشتراك مع سفارة الأرجنتين، يليه عرض للرقص والغناء الشعبي البلغاري تمت برمجته بالتنسيق مع سفارة بلغاريا بتونس.
وسيكون لجمهور المهرجان على الساعة الرابعة من مساء يوم 8 مارس الموافق لليوم العالمي للمرأة موعد بالمسرح البلدي بسوسة مع مسرحية  » 99 امرأة  » التي كتبت نصها الفرنسية « جونيفياف فلافن » وتضم مشاركة 13 ممثلة تونسية، إلى جانب تقديم عرض ونقاش شريط سينمائي كندي بحضور سفيرة كندا بتونس بعنوان  » لا بولدوك La Bolduc « .
وتتواصل فعاليات مهرجان فرنكفونيات سوسة يوم 9 مارس في المسرح البلدي بعرض موسيقي تؤمنه سفارة فرنسا بتونس بعنوان  » لوست Lost  » للمطربة الفرنسية كاميليا جوردانا.
وسيكون عرض « أوبرا شهرزاد » الذي كتبت نصه أمنة الرميلي ووضع موسيقاه سمير الفرجاني مسك ختام الدورة الثانية للمهرجان الدولي فرنكفونيات سوسة.
ومن المنتظر أن يستمتع عشاق الموسيقى الراقية في سهرة الختام يوم 10 مارس بعرض « أوبرا شهرزاد » الذي تم إنتاجه خصيصا للمهرجان والذي يشهد مشاركة متميزة للمطربة اللبنانية جاهدة وهبة وأوبرا مدينة نيس الفرنسية وكورال المعهد العالي للموسيقى بسوسة، وفق قول مدير المهرجان.
وأضاف سامي حشلاف أن الدورة الثانية لمهرجان فرنكفونيات سوسة ستتواصل بصفة استثنائية بتونس العاصمة يوم 12 مارس القادم حيث سيتم إعادة عرض « أوبرا شهرزاد » بفضاء مدينة الثقافة.
وذكر أن الهيئة المديرة للمهرجان ستنطلق بداية من الدورة الحالية في تشريك بلدان ليست لها تقاليد فرنكفونية على غرار اليابان التي ستعرض سفارتها بتونس يوم 9 مارس بالمركز الثقافي بسوسة شريطا سينمائيا يابانيا يروي ثقافة الساموراي.
وبالتوازي مع العروض الفنية برمجت الهيئة المديرة لمهرجان فرنكفونيات سوسة لقاء حواريا بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين والباعثين الشبان للنقاش يوم 9 مارس حول موضوع  » الفرنكفونية كفضاء تعاون متعدد الأطراف  » وتموقع تونس في الفضاء الفرنكفوني.
كما تمت برمجة مسابقة في الاملاء اللغة الفرنسية يوم 7 مارس بفضاء المدرسة الخاصة للمهندسين بسوسة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma