البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

منهجية جديدة لوزارة الفلاحة والموارد المائي والصيد البحري للتصرف في الموارد المائية

منهجية جديدة لوزارة الفلاحة للتصرف في الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب ان الوزارة وضعت منهجية جديدة للتصرف في الموارد المائية تمكن من تخزين كميات الامطار خلال السنوات الممطرة على امتداد 7 سنوات لبرمجة الاستغلال الفلاحي على المدى المتوسط وتعديل توزيع مياه الري خلال سنوات الجفاف.

واوضح خلال ندوة صحفية التامت اليوم الاثنين بمقر الوزارة بالعاصمة أن أهداف هذه الاستراتيجية تتمثل في اعداد خطة عمل لادارة الموارد المائية من شانها تمكين بعد تامين طلبات التزود بالماء الصالح للشرب باستغلال الكميات المتبقية وتوزيعها بولايات باجة وبنزرت ومنوبة واريانة وتونس وبن عروس ونابل خلال مدة طويلة المدى، وهي ولايات تعتمد على الكميات المتوفرة في سد سيدي سالم.
وابرز أن أنه خلال السبع سنوات القادمة سيتم تجميع حوالي 5ر122 مليون متر مكعب سيجري تخصيصها سنويا للسقي عبر سد سيدي سالم وستكون هذه الكميات حسب ما يمكن توفيره في السبع سنوات المحددة مع تجديدها كل سبع سنوات .
وبين الوزير بالمناسبة، أن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه واستعدادا لصائفة 2019، وضعت خطة عمل ستشمل 122 تدخلا بقيمة 103 مليون دينار.
كما سيتم استغلال المياه الجوفية المتوفرة من خلال حفر الآبار العميقة ووضع طرق جديدة للتحويل والتوزيع وتجديد التجهيزات ومتابعة تواصل اشغال المشاريع واعادة اطلاق المشاريع المعطلة.
ولفت الوزير الى ان عدد انظمة توزيع المياه شهد اضطرابا حيث انتقل من 224 في صائفة 2016 الى 98 في صائفة 2018 قائلا » هذا العدد قابل لمزيد التقلص خلال صائفة 2019″.
وتعمل الوزارة على تحديد استراتيجية شاملة ومتكاملة للموارد المائية في افق سنة 2050 من المنتظر تقديمها خلال شهر مارس 2019 وتهدف الى رفع التحديات المطروحة وايجاد الحلول الملائمة بخصوص ندرة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية وضمان الاستعمال الامثل للمياه ودعم اسس ادارة مستديمة ومندمجة للموارد المائية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma