البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

مروان العباسي

تونس اليوم تمر بوضعية اقتصادية خطيرة ويجب تحسين الإنتاج ومناخ الأعمال

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي إن تونس تمر اليوم بوضعية اقتصادية خطيرة واستثنائية ستكون لها انعكاسات بارزة على السوق المحلية وسعر الصرف وعلى كلفة التضخم المستورد مما يتطلب الانكباب على العمل وتحسين الإنتاج وتسحين مناخ الأعمال لجذب الاستثمار من أجل الخروج من الأزمة.
جاء ذلك ردا على أسئلة نواب البرلمان، مساء اليوم الاثنين، خلال جلسة حوار انطلقت منذ الصباح لتوضيح دوافع اتخاذ مجلس إدارة البنك المركزي قرار الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بمائة نقطة أساسية لتمر من 6,75 إلى 7,75 بالمائة، وهو ما أثار موجة من الاستياء والغضب لدى عديد المنظمات ورجال الأعمال والمواطنين.
وأكد العباسي أن قرار الترفيع في نسبة الفائدة المديرية تم اتخاذه خلال أربعة أيام بين يومي 16 و19 فيفري 2019 وبناء على المؤشرات الاقتصادية « المنخرمة » في ظل ارتفاع عجز الميزان الجاري بنسبة 11 بالمائة وارتفاع عجز الميزان التجاري بنحو 19 مليار دينار وارتفاع نسبة التضخم البالغة خلال شهر جانفي الماضي 7,1 بالمائة.
وكشف العباسي ان نسبة التضخم ، كان بالإمكان، أن ترتفع بنقطتين لولا القرارات التي اتخذها البنك المركزي التونسي بالترفيع في نسبة الفائدة المديرية، قائلا « لو لم يكن هناك فائدة من وراء هذا القرار لما كنت أتخذته ».
واعتبر العباسي أن الإشكال لا يكمن في رفع نسبة الفائدة المديرية بقدر ما يتعلق بتدهور مناخ الأعمال وتراجع الإنتاج وارتفاع مستوى العجز التجاري الذي أثر بشكل مباشر على قيمة الدينار التونسي مقابل العملة الصعبة، قائلا « اليوم الإنتاج غير موجود والصناعة التونسية تموت رويدا رويدا ».
وارتفع عجز الميزان الطاقي في تونس، حسب العباسي، إلى 6 مليار دينار عام 2018 مقابل 1 مليار دينار في سنة 2010، في حين تقلصت العائدات المالية من قطاع السياحة إلى 2 مليار دينار العام الماضي مقابل 4 مليار دينار سنة 2010.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma