البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

أجمع أعضاء لجنة الإصلاح الإداري و الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بمجلس نواب الشعب، على ضرورة التسريع في الإجراءات القانونية لتسهيل عملية التفويت في الأملاك المصادرة.

دائرة المحاسبات تدعو مجلس نواب الشعب الى دفع الحكومة الى تنفيذ التزامات تونس المتعلقة باجندة التنمية المستديمة « 2030″

دعت دائرة المحاسبات مجلس نواب الشعب الى تفعيل آليات المتابعة والمساءلة للحكومة لمزيد الحرص على تفعيل التزاماتها المتعلقة باهداف التنمية المستديمة « الاجندة 2030  » في وقت أكدت فيه الحكومة ان تونس ستقدم تقريرها حول تنفيذ هذه الاهداف العام الجاري.
وأضافت الدائرة، في تقرير نشرته، أمس الخميس، على موقعها الالكتروني تحت عنوان « جاهزية الدولة التونسية لتنفيد اهداف التنمية المستديمة « ، ان تونس حققت عددا من المقومات الاساسية التي يستدعيها تنفيذ « الاجندة 2030″ وان الالتزام السياسي كان واضحا من خلال المصادقة على قرار الامم المتحدة عدد 1 /70 والاقرار الصريح لذلك ضمن المخطط التنموي لسنة 2016-2020 لكن لاتزال هناك عدة نقائص.
وشددت الدائرة على ضرورة دعم التوجه نحو تنزيل مقتضيات التنمية المستديمة ضمن النصوص القانونية وتركيز الهياكل الدستورية والتنفيذية الموكول لها متابعة وتنفيذ هذه المقتضيات وتوخي مزيد الدقة عند بلورة التوجهات الوطنية في مجال التنمية المستدامة وتكثيف الاعمال التحسيسية مع كل الشركاء حتي تكون شاملة ومستمرة وتوضيح العلاقة بين هياكل الدولة والقطاع الخاص.
واعتمدت الدولة التونسية اتفاقية الامم المتحدة، الصادرة بمقتضى الجمعية العامة عدد 70/1 بتاريخ 25 سبتمبر 2015، حول برنامج عالمي جديد للتنمية المستديمة تحت عنوان »نحمي عالمنا:خطة التنمية المستديمة لعام 2030  » وتهدف الخطة الى القضاء على الفقر وعدم المساواة وتحسين الصحة والتعليم وتحقيق النمو الاقتصادي الى جانب اهداف اخرى وتشمل الخطة اجمالا 17 هدفا و 169 غاية و232 مؤشرا.
وانجزت دائرة المحاسبات هذه المراجعة في اطار برنامج شراكة مع محكمة التدقيق الهولندية وعدد من الاجهزة العليا للرقابة بالاردن وفلسطين والعراق والمغرب والجزائر وقد تضمنت عملية المراجعة توجيه استبيان الى 108 جمعيات تعمل في مجالات التنمية المستديمة وتلقت الدائرة 48 اجابة فقط.
ودعت الدائرة الى استحثاث نسق الاعمال الجارية في خصوص جرد وتصنيف المؤشرات والاسراع في اعتماد قاعدة قياس مرجعية لمجمل مؤشرات التنمية المستديمة والعمل على تلافي التاخير في تركيز اليات المتابعة الضرورية.

بقية الأخبار

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد