البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

محمد زين العابدين

وزير الشؤون الثقافية يُعلن عن مجموعة من الإجراءات لفائدة حرفيات سجنان

أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين عن مجموعة من الإجراءات لفائدة حرفيات سجنان، وذلك لتثمين المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان وتثمين هده الحرفة والترويج لها في تونس وفي الخارج.
جاء ذلك لدى إشراف الوزير على افتتاح تظاهرة ثقافية احتفالية بمناسبة إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، انطلقت صباح اليوم الاثنين وتتواصل إلى غاية يوم الجمعة 22 فيفري الحالي تحت شعار « فخار سجنان…فخرنا ».
وأعلن محمد زين العابدين بالمناسبة عن تنظيم أسبوع ثقافي بمدينة الثقافة سيخصّص لاستضافة حرفيات سجنان والتعريف بمهاراتهن في مجال الصناعة اليدوية للفخار، وكذلك تشريك الحرفيات في المعارض الوطنية والدولية. كما كشف الوزير عن تخصيص ميزانية لمقتنيات الوزارة من الفخار اليدوي لنساء سجنان، فضلا عن إحداث مسلك ثقافي بالمنطقة سيشمل المواقع التراثية والأثرية والمسالك البيئية والسياحية، بهدف الترويج للفخار والمزيد التعريف به.
وقال الوزير إن تدخلات الوزارة في هذا المجال سيتم تفعيلها في البرنامج الوطني « تونس مدن الحضارات »، مشيرا إلى أهمية دعم تهيئة البنية التحتية للمنطقة لتذليل عديد الصعوبات، واقترح إحداث فضاء خاص بالحرفيات لعرض إنتاجاتهن الحرفية.
وثمّن مجهودات النسوة في المحافظة على هذا الموروث الثقافي وإتقانه وتمريره للأجيال اللاحقة، معتبرا أن إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، هو اعتراف بالجميل للمبدعات الكادحات وتكريم لهن.
وأدى وزير الشؤون الثقافية، مرفوقا بوالي بنزرت زيارة إلى الموقع الأثري ببني سعيدان بسجنان، ثم تحوّل إلى القاعة الرياضية المغطاة بالمنطقة حيث انتظم معرض فخار لحرفيات سجنان. واطلع على خصوصيات هذا المنتوج الحرفي.
وشملت هذه الزيارة أيضا أكشاك الفخار بمنطقة الجبيسة والقتمة، حيث التقى مع مجموعة من الحرفيات عبّرن له فيها عن الصعوبات التي تعترضهن في ترويج إنتاجاتهن من الفخار.
وانتظمت بمناسبة افتتاح هذه التظاهرة الاحتفالية بإدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، مجموعة من الأنشطة الثقافية والتنشيطية تمثلت في معرض للفن التشكيلي وآخر للتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى ورشات متنوعة للأطفال منها ورشة تمليس وتزويق الفخار.

بقية الأخبار

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد