البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

مؤتمر ميونخ للأمن

النسخة 55 من مؤتمر ميونخ للأمن :حضور عربي لافت وقضايا اأمنية دولية وإقليمية ساخنة

تنطلق في ألمانيا، اليوم الجمعة، فعاليات النسخة الـ55 من مؤتمر ميونخ للأمن، وسط حضور عربي لافت، وتستمر فعاليات المؤتمر الذي يعد من أهم المنتديات التي يُتناول فيها القضايا الأمنية الدولية والإقليمية، لغاية الأحد 17 فيفري الجاري.

ويتناول المؤتمر هذا العام مواضيع تتعلق بالوضع السياسي العالمي والأمن والدفاع، إضافة إلى الحروب والأزمات الحالية التي تسود العالم بينها اتفاق « بريكست »، والأزمة السيادية في فنزويلا والصراعات المتزايدة في سوريا وشرق أوكرانيا.

وأعدت مؤسسة ميونخ للأمن، والتي يرأسها منذ العام 2008 الدبلوماسي السابق فولفغانغ إيشيتغر، ضمن مئة صفحة تقريرا تناولت فيه الوضع العالمي ونقاط سيتم التشاور بشأنها في المؤتمر.

وبينت المؤسسة في تقريرها خطورة الأوضاع على مستوى العلاقات بين القوى الكبرى في العالم، فبين أميركا والصين هناك تنافس حاد حول قضايا الاقتصاد والتجارة ناهيك عن الترقب في المنافسة الجيوسياسية بين موسكو وبكين وصراع التسلح بين موسكو وواشنطن.

ويوضح التقرير أن استعداد الاتحاد الأوروبي سيء للمنافسة بين القوى الكبرى، وهو لا يملك خطة بديلة تسمح لأوروبا بأن تتكل على نفسها من الناحية الأمنية. كذلك أشار إلى أنه من غير المتوقع أن تمدد واشنطن وموسكو العمل بما يسمى « اتفاقية ستارت الجديدة » حول الأسلحة النووية الإستراتيجية بعد انتهائها عام 2021.

وكالات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma