البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

الزار خلال لقائه قايد السّبسي  يشدد على ضرورة التأهيل المسبق للقطاح الفلاحي قبل تطبيق اتفاقية "أليكا"

الزار خلال لقائه قايد السّبسي يشدد على ضرورة التأهيل المسبق للقطاح الفلاحي قبل تطبيق اتفاقية « أليكا »

شدد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عبد المجيد الزار، خلال لقائه رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، الجمعة بقصر قرطاج، على ضرورة التأهيل المسبق للقطاع الفلاحي قبل التعاطي مع مشروع اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق بين تونس والاتحاد الأوروبي « اليكا ».
وأفاد الزار أن اللقاء مع رئيس الدولة تناول الوضع الفلاحي بالبلاد وأهمية تحقيق الأمن الغذائي لتونس كجزء من الأمن القومي، حسب بلاغ لرئاسة الجمهورية، الجمعة.
وكان وزير التجارة، عمر الباهي أكد خلال جلسة عامة بالبرلمان لتوجيه اسئلة شفاهية، اليوم، أنّ تونس لن تنخرط في اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الاوروبي « أليكا »، إلا بعد تأهيل القطاع الفلاحي على مدى 10 أو 15 سنة.
وأوضح أنه تم اعتماد ثلاثة مقاييس في مفاوضات « أليكا » ألا وهي: الفارق التنموي بين الجانب التونسي والجانب الأوروبي، لا سيما، في مجال الفلاحة إلى جانب التدرج في تطبيق هذا الإتفاق وثالثا « الإجراءات المصاحبة » بما يعني التأهيل والقيام بالإصلاحات الجوهرية قبل الانخراط في الإتفاق مع الاتحاد الأوروبي.
كما أشار الباهي إلى الإيجابيات، التي يمكن أن تنجم عن هذا الاتفاق، من ذلك دفع الصادرات من المنتجات الفلاحية من خلال توظيف صفر أداء على صادرات تونس من زيت الزيتون والغلال.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma