البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

القوارص

انطلاق دراسات انجاز سوق الانتاج للقوارص بالوطن القبلي على ان تدخل حيز العمل في غضون عامين

أعلن وزير التجارة عمر الباهي، الخميس، عن انطلاق دراسات إنجاز سوق الإنتاج لقوارص بالوطن القبلي (بمنزل بوزلفة)، التي ستنجز بمساهمة الدّولة وبالتعاون بين 5 بلديات وفي اطار الشراكة مع القطاع الخاص، على أن تدخل حيّز العمل في غضون عامين وفق التّقديرات.
وأشار الباهي في تصريح لمراسل « وات »، على هامش أعمال اليوم الاعلامي بالمناسبة، حول موضوع « سوق الانتاج للقوارص قطب تنموي للوطن القبلي » ان تعاون منزل بوزلفة وبني خلاد وزاوية الجديدي وسليمان وتاكلسة مع الدولة لانجاز سوق الانتاج للقوارص، الذي تتزود منه اسواق الجملة والذي يجمع المنتجين والتجار هي تجربة رائدة تشجعها الحكومة « .
واضاف ان هذه التجربة ستساهم خاصة في تحسين القيمة المضافة للمنتجات الفلاحية وستكون مفتوحة لالتحاق بلديات اخرى. كما انها تعكس حرص هذه البلديات على المساهمة في مزيد تنظيم مسالك ترويج القوارص وعلى توفير الفضاء الملائم الذي يحترم المعايير العصرية الدولية لاسواق الانتاج.
وابرز ان اهمية هذه السوق تبرز كذلك في المهمة التي ستوكل لها باعتبار ان اقل من 30 بالمائة من انتاج القوارص يمر عبر سوق الجملة، اي ان قرابة 70 بالمائة من الانتاج تروج في مسالك غير منظمة وهو ما ينعكس سلبا على الاسعار عبر ارتفاع سعر البيع للمستهلك وتدهور اسعار البيع بالنسبة للفلاح.
وبين أن هذه السوق ستتيح بالاضافة الى تجميع كميات هامة من المنتوج، الذي تحتل فيه ولاية نابل المرتبة الاولى وطنيا بقرابة 70 بالمائة من الانتاج (350 الف طن سنة 2018)، تنظيم البيع حسب الجودة والاحجام. وستمكن، أيضا، من توفير إمكانية متابعة الاسترسال ليتم في مرحلة لاحقة توجيه كميات هامة الى التحويل خاصة وان مشروع السوق يتضمن تركيز على الاقل وحدة لتحويل القوارص.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma