البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

حساب ذهني

130 تلميذا مشاركا في المسابقة الإقليمية للحساب الذهني بولاية بن عروس

احتضنت دار الثقافة المغاربية أبو القاسم الشابي ببن عروس اليوم الأحد فعاليات المسابقة الإقليمية للحساب الذهني بمشاركة 130 تلميذا من مختلف المدارس ونوادي » اديال كيدس » الممثلين لكافة ولايات إقليم تونس الكبرى.
وتنتظم هذه التظاهرة بالتعاون بين كل من المندوبية الجهوية للتربية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس والجمعية التونسية للعلوم والرياضيات الذهنية وهي تندرج في اطار الأدوار الترشيحية للمسابقة الوطنية النهائية التي ستحتضنها ولاية سوسة خلال شهر مارس المقبل والتي ستظم اكثر من 2000 تلميذ وتلميذة .
وأوضحت المنسقة الإقليمية لتظاهرة  » اديال كيدس  » للحساب الذهني وتنمية الذاكرة وعضو الجمعية التونسية للعلوم والرياضيات الذهنية نعيمة خيرالدين في تصريح خصت به مراسل « وات » بالجهة ، أن الإعداد لهذه الاختبارات تم وفق الإجراءات المعتمدة في المناظرات الوطنية واشرف عليه فريق عمل مختص و لجنة إعداد تم تكوينها منذ أكثر من شهر .
والحساب الذهني طريقة رياضية يابانية قديمة تسمى » المعداد الياباني » تعمل على توظيف كل القدرات التي يختزنها الذهن والتي لايستعمل منها وفق المقاربة التعلمية التقليدية إلا 10 بالمائة من اجمالي هذه القدرات والطاقات الذهنية الموجودة في الذهن حيث تقوم هذه الطريقة بتفعيل كل هذه القدرات التي تعبر عن مكامن الخلق والإبداع وتمكن الطفل من طاقات اكبر لتوظيف قدراته الذهنية الى جانب كونها تنمي قدرات أخرى في الطفل المتعلم على غرار الثقة في النفس والتفاعل السريع مع الآخر و قوة التركيز والقدرة السريعة على الإنجاز للعمليات الحسابية المعقدة مستندا على قدراته الذهنية فقط .
وبلغ عدد المنخرطين في في هذه النوادي اكثر من 5000 طفل موزعين على كامل تراب الجمهورية ، وتشمل الفئات العمرية من 5 سنوات الى 14 سنة و يتم تقسيم العمل بينها بحسب فئات الاداني والاواسط والاكابر.
ودعت المنسقة الإقليمية للتظاهرة سلطة الاشراف الى اعتماد مثل هذه البرامج في المدارس العمومية وإعطائه الأولوية المطلقة خاصة في ظل وجود اطار تعليمي متكون وقادر على تنفيذ هذا البرنامج على مستوى شبكة المدارس في كامل تراب الجمهورية .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma