البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

الناتو

من المتوقع أن یزید حلفاء الناتو من نفقات الدفاع بنحو 100 ملیار دولار بحلول عام 2020

قال باتریك شاناهان، القائم بأعمال وزیر الدفاع الأميركي وینس ستولتنبرغ الأمین العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، إنه من المتوقع أن یزید حلفاء الناتو من نفقات الدفاع بنحو 100 ملیار دولار بحلول عام 2020.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن شاناهان قوله خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات مع ستولتنبرغ في واشنطن، مساء أمس (الاثنین): «زیادة تمویلاتنا مؤخراً أتاحت تحسین الردع والدفاع من خلال توسیع التدریبات وزيادتها، بالإضافة إلى إجراء تحسینات في مجال البنیة التحتیة وتحدیث قوة استجابة قوات حلف شمال الأطلسي وهيكل القیادة».
وقال شاناهان إن مخصصات النفقات المتعلقة بالوضع في أفغانستان ارتفعت بنسبة 12% منذ عام 2017، بينما تشیر تقدیرات إلى أنه منذ تولي الرئیس الأميركي دونالد ترمب، منصبه، زاد حلفاء الناتو من إنفاقهم بمقدار 31 ملیار دولار بنمو بلغ قدره 9% لیكون الأكبر خلال 25 عاماً.
وأضاف: «أنا متشجع لأننا نسیر قدماً في مبادرة الاستعداد… 30 كتیبة بریة و30 سرباً جویاً و30 سفینة حربیة جاهزة للقتال خلال 30 یوماً أو أقل».
وأكد «الآن نعرف أن عملنا لا یزال في بدايته ونحن ندرك الحاجة إلى الانتقال من النظریة إلى التطبیق ومن ثم إلى النتائج».
من جهته، أكد ستولتنبرغ أن «الناتو یحقق بالفعل الكثیر من التقدم في العدید من المجالات المختلفة ومنها الاستعداد العالي لقواتنا، وتكثیف الحرب ضد الإرهاب، وكذلك الاستثمار بصورة أكبر في تقاسم عبء الدفاع».
ولفت إلى أنه لأول مرة أصبح لدى الـ«ناتو» قوات جاهزة للقتال في الجزء الشرقي من الحلف.
وبشأن الوضع في أفغانستان قال: «إننا نرحب بالمحادثات مع طالبان». مشیراً إلى أن المبعوث الأميركي إلى المحادثات زلماي خلیل زاده، أطلع جمیع الحلفاء قبل بضعة أسابیع على تطوراتها.
وأشار إلى أن السبب في وجود الـ«ناتو» في أفغانستان «یتمثل في خلق بیئة للحل السلمي تتیح التأكد من أن أفغانستان لن تصبح مرة أخرى ملاذاً آمناً للإرهابيين الدولیین، وتوجيه رسالة إلى طالبان بأنهم لن یفوزوا في ساحة المعركة».
كما أشار إلى خطة الـ«ناتو» لضخ مساهمات بقیمة 100 ملیار دولار إضافیة في موازنة الإنفاق الدفاعي.

الشرق الاوسط

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma