البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

أميركا تسعى لقطع عائدات النفط عن مادورو

أميركا تسعى لقطع عائدات النفط عن مادورو

تبحث الولايات المتحدة الأميركية، عن سبل لقطع عوائد النفط الفنزويلي عن إدارة الرئيس المنتخب، نيكولاس مادورو، لصالح خوان غوايدو، الذي نصب نفسه « رئيسًا مؤقتًا » للبلاد، بحسب مسؤول أميركي.

جاء ذلك بحسب تصريحات صحفية أدلى بها، أمس الخميس، مسؤول أميركي رفيع المستوى، لم يتم الكشف عن هويته، في خطوة أميركية جديدة، تثير جدلًا بعد اعترافها بغوايدو « رئيسًا مؤقتًا » لفنزويلا.

ولم يقدم المصدر مزيدًا من التفاصيل حول هذه الخطوة، لكن الصحافة الأميركية ذكرت أن هذا الأمر من شأنه تعزيز موقف غوايدو، وتضييق الخناق اقتصاديًا على حكومة مادورو، وتعريضها لأزمة نقدية.

وفي كلمة له الخميس، بمناسبة افتتاح السنة القضائية الجديدة لعام 2019، بالعاصمة كاراكاس، قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن مسألة تنصيب غوايدو، نفسه « رئيسًا » للبلاد؛ باتت في يد القضاء.

وأكد مادورو أنه « يراد التدخل في شؤون فنزويلا عبر تنصيب دمية أعلنت نفسها رئيسًا للدولة بشكل مخالف للدستور ».

وأشار أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أعرب في اتصال هاتفي دعم موسكو الثابت له.

وكان مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، جون بولتون، قد قال الخميس، إن واشنطن تركز اهتمامها على قطع الإيرادات المالية عن مادورو، وحكومته.

وأضاف بولتون في مؤتمر صحافي أن ذلك يأتي انسجامًا مع اعتراف بلاده بغوايدو « رئيسًا مؤقتًا »، بحسب صحيفة « نيويورك بوست » المحلية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma