البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري

توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة الفلاحة وهيئة النفاذ الى المعلومة

تم اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وهيئة النفاذ الى المعلومة بهدف ترسيخ حق النفاذ إلى المعلومة ومبادئ الشفافية على مستوى وزارة الفلاحة والهياكل الخاضعة لإشرافها.
وأبرز رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة، عماد حزقي، خلال لقاء صحفي التام بمقر الوزارة أن هذه الاتفاقية تعد أول اتفاقية ممضاة مع وزارة، مؤكدا أهمية ضمان النفاذ إلى المعلومة الذي من شأنه احداث القيمة المضافة وبلورة برامج واستراتيجيات وطنية .
وتتمثل محاور الاتفاقية في اعداد برامج التوعية والتحسيس حول الحق في النفاذ الى المعلومة والمساهمة في تطوير الاجراءات المتعلقة بممارسة هذا الحق وتكريسه بالاضافة الى اعداد وتنفيذ برامج تكويتية في مجال النفاذ الى المعلومة موجهة الى المكلفين بالنفاذ ومن ينوبهم واطارات وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والهياكل الخاضعة لاشرافها. كما تهدف الاتفاقية الى بعث فريق عمل مشترك تعهد له مهمة متابعة تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الحالية.
وأشار وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب ، إلى أن الوزارة حرصت منذ صدور المنشور التفسيري لرئاسة الحكومة عدد 25 لسنة 2012 المتعلق بتطبيق مقتضيات المرسوم عدد 41 لسنة 2011 حول النفاذ الى الوثائق الادارية وفي مرحلة موالية القانون الاساسب عدد 22 لسنة 2016 للنفاذ الى المعلومة الى ايلاء هذا البرنامج الاهمية اللازمة وذلك باتخاذ جملة من الاجراءات.
وتخص هذه الاجراءات تعيين مكلف بالنفاذ الى المعلومة ومن ينوبه في مستوى المصالح المركزية يتولى متابعة المطالب وتامين اتاحة المعلومات والتنسيق مع مختلف الاطراف المتدخلة داخل الوزارة او خارجها واحداث خلايا للنفاذ الى المعلومة بكل المصالح الجهوية والمنشآت الخاضعة للاشراف.
كما تتمثل الاجراءات في احداث لجنة استشارية في مستوى الوزارة تعنى بالمسائل المتعلقة بالنفاذ الى المعلومة والمكبادرة باعداد دليل خصوصي لمهام المكلف بالنفاذ الى المعلومة بالاضافة الى دليل اجراءات لقلئدة طالبي النفاذ الى المعلومة فضلا عن افراد مطالب النفاذ الى المعلومة باجراءات خاصة وذلك قصد الاجابة عليها في افضل الآجال حيث تمت معالجة 143 مطلب نفاذ سنة 2018
ولفت الوزير الى ان هذا التعاون تكلل باحداث بوابة قطاعية تحت عنوان www.agridata.tn مختصة في نشر البيانات المفتوحة تحت تصرف المرصد الوطني للفلاحة تضم اكثر من200 مجموعة بيانات رقمية تم ادراجها بالتوازي مع البوابة الوطنية www.data.gov.tn

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma