البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

iran satelitte

إيران تتحدى واشنطن باعتزامها إطلاق قمرين صناعيين للفضاء

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس إن بلاده ستطلق قمرين صناعيين إلى الفضاء خلال الأسابيع المقبلة باستخدام صواريخ مصنعة محليا وذلك بعد أسبوع من تحذير واشنطن لطهران من المضي قدما في خطة لإطلاق ثلاثة صواريخ للفضاء.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حذر طهران من عملية الإطلاق التي وصفها بأنها ستمثل انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وتخشى الولايات المتحدة من أن التكنولوجيا الباليستية طويلة المدى المرتبطة بالبرنامج الفضائي يمكن أيضا أن تستخدم في إطلاق صواريخ تحمل رؤوسا حربية.

وقالت إيران التي تعتبر برنامجها للفضاء مصدرا للفخر الوطني، إن إطلاق مركبات فضائية وإجراء تجارب صاروخية لا يعد انتهاكا، مشيرة إلى أنها ستستمر في برنامجها.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن روحاني قوله « في الأسابيع المقبلة، سنطلق قمرين صناعيين إلى الفضاء باستخدام صواريخنا إيرانية الصنع »، لكنه لم يقدم تفاصيل بشأن الصواريخ.

وكان بومبيو قد قال إن إيران أعلنت خططا لإطلاق ثلاثة صواريخ خلال الأشهر المقبلة تطلق عليها اسم مركبات إطلاق فضائية، مشيرا إلى أنها تستخدم تكنولوجيا « مماثلة تماما » لتلك المستخدمة في الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

 

بقية الأخبار

فيديو

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض