البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

سليم خلبوس

من الافضل التوقف عن التحركات الاحتجاجية والعودة للحوار من اجل مصلحة الطلبة

أكد وزير التعليم العالي، سليم خلبوس، أن الاضراب الذي يشنه اتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين « اجابة »، وقرار حجب الاعداد لفروض المراقبة والاشغال التطبيقية ليس له تأثير يذكر في الوقت الحاضر رغم وجود بعض الاضطرابات في بعض المؤسسات الجامعية.
وقال، سليم خلبوس، في حوار لجريدة (المغرب)، نشرته اليوم الخميس، من « الافضل التوقف عن هذه التحركات في أقرب وقت والعودة الى طاولة الحوار والعمل التشاركي من أجل مصلحة الطلبة »، مشيرا الى أن « هناك مطالب متفق عليها وهي في طور النقاش ».
وحول ملف تغيير النظام الاساسي للاساتذة الجامعيين، اعتبر الوزير أن « هذا الاجراء مهم وايجابي خاصة وأنه لم يتغير منذ حوالي 25 سنة » مؤكدا على « اجبارية طرح هذا الموضوع لانه لم يعد مطابقا للمواصفات الدولية ».
وبخصوص ما ورد في تقرير دائرة المحاسبات الاخير، أوضح الوزير أن « التقرير يشمل الفترة ما بين 2011 الى 2016 أي قبل تسلمه الوزارة وقد تم التفاعل مع ما جاء فيه والعمل بمقترحاته » مشيرا الى أنه « تم لاول مرة اتخاذ قرار غلق مؤسسة جامعية خاصة دون تردد ».
وفي ما يتعلق بالاجراءات الجديدة، أشار وزير التعليم العالي، الى أن « الوزارة انطلقت في اصلاح منظومة التوجيه الجامعي منذ السنة الفارطة وعلى سبيل المثال اجراء التمييز الايجابي التي كانت نتائجه ايجابية جدا دون المس من الجودة » مبينا أن « هذا الاجراء سيتواصل العمل به هذه السنة أيضا وسيتم اعتماده على مدى 3 او4 سنوات وهوما سيعطي دفعا أكثر للتلاميذ في 14 ولاية ذات التمييز الايجابي ».
وبين ،في السياق ذاته، أن « من بين الاجراءات الاخرى التي تم الانطلاق فيها هي اصدار البطاقة الذكية للطالب والتي كان لها صدى ايجابي بالرغم من الصعوبات التقنية التي رافق انطلاقها » مشيرا الى أنها « ستتضمن السنة المقبلة مختلف الخدمات الجامعية من المنحة الجامعية الى المطعم الجامعي وأيضا خلاص معلوم المبيت الجامعي وستشمل 250 ألف طالب ».
وأفاد، ذات المتحدث، أنه « تم الانتهاء من كل الاختبارات المتعلقة بالمنصة الرقمية التي تجمع جميع مراكز المهن واشهاد الكفاءات والتي يبلغ عددها 140 مركزا » مبينا أنه « مشروع يهدف الى تحسين مستوى التشغيل لاصحاب الشهائد العليا واندماجهم في السوق قبل تخرجهم من الجامعة ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma