البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

فلاحة agricole

منوبة: الفلاحون يحتجون ويعبرون عن احتقانهم من استفحال الازمات في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة

نظم عدد من الفلاحين من منظوري الاتحاد الجهوي للفلاحة بمنوبة، وقفة احتجاجية امام مقر الاتحاد للتعبير عن غضبهم واحتقانهم من استفحال الازمات بشكل متتالي في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة وحالة التهميش والإقصاء التي يتحمل اكبر جزء منها الفلاح واستهدافه بالتفقير الممنهج، حسب ما صرح به رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين فخر الدين ترجمان لمراسلة (وات) بالجهة .
وأضاف ترجمان ان مطلب الفلاحين بالجهة كغيرهم من فلاحي باقي الجهات « مراجعة سياسة الحكومة بخصوص مختلف المحاور المستعجلة واهمها الارتفاع المشط والمتواصل لمدخلات الإنتاج في جميع المجالات، ومراجعة مردودية القطاع الفلاحي على جميع الأصعدة، وإرساء إستراتجية واضحة ودينامكية لمنظومات الإنتاج في ظل نظرة تشاركية مع المنظمة الفلاحية تحفظ مصالح الفلاحين وجميع المتدخلين ».
واشار الى ضرورة « الإسراع بالقيام بالتاهيل الشامل للقطاع الفلاحي قبل تفعيل اتفاقية التبادل الحر والمعمق مع الاتحاد الأوروبي مع مراعاة وضع فلاحي المنطقة السقوية العمومية الذين تحملوا 03 سنوات من قطع مياه الري وانعدام الإنتاج، بالإضافة إلى تكبد خسائر جراء ظهور آفة اللفحة النارية، وذلك من خلال تمكينهم من ري مستغلاتهم مع إلغاء الديون المتخلدة بذمتهم بعنوان مياه الري ».
واكد بالمناسبة على ضرورة « تفعيل صندوق الجوائح وذلك بصفة رجعية منذ تاريخ بعثه قصد تخفيف اعباء الأضرار التي تحملها الفلاحون والتي منعتهم من تمويل مستغلاتهم وإصلاح منظومات الألبان والطماطم المعدة للتحويل والبيض بصفة مستعجلة باعتماد دراسة واقعية للكلفة يتم من خلالها تحديد الأسعار بصفة آلية وشفافة أو تحريرها نهائيا مع تسوية الأوضاع العقارية التي أصبحت تمثل اكبر عائق أمام تنمية و تمويل القطاع الفلاحي بالجهة ».
ولفت ايضا الى اهمية « فتح تحقيق محايد وجدي للنظر في أسباب التأخير في توفير بذور الحبوب المحلية ومدى تأثير ذلك على الفلاحين والهياكل المهنية المركزية وتحميل المسؤولية للأطراف المتسببة فيه مع معالجة الغياب التام للإرشاد الفلاحي في مقابل تفشي الأمراض الفطرية والأعشاب الضارة بصفة غير معتادة بمزارع الحبوب وعدم فاعلية الأدوية المروجة بالأسواق ».
وابدى الفلاحون المحتجون رفضهم القطعي للزيادة في تعريفة الكهرباء وتضييق الخناق على نقلهم لمحاصيلهم، ودعوا الى دعم الأعلاف المركبة وتشجيع المربين على الإقبال عليها وإعادة النظر في مسالك إنتاج وتوزيع الأعلاف المدعمة وإرساء اليات فعالة للمراقبة والمتابعة بالإضافة إلى الترفيع في حصة جهة منوبة من مادة السداري.
يشار الى ان الفلاحين رفعوا خلال الوقفة الاحتجاجية شعارات تطالب برحيل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma