البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

مايك بومبيو: لن نتخلى عن الشرق الاوسط وإيران أكبر تهديد للمنطقة

مايك بومبيو: لن نتخلى عن الشرق الاوسط وإيران أكبر تهديد للمنطقة

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الانسحاب الأميركي من سورية سيتم بالفعل، تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب. وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري، سامح شكري، في القاهرة إن « قرار الرئيس ترامب بسحب قواتنا من سورية اتُخذ وسنقوم بذلك ».

وزار بومبيو القاهرة ضمن جولته الشرق أوسطية، والتقى أيضا مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي. وتهدف هذه الجولة، التي تشمل تسع دول، إلى طمأنة الأنظمة العربية الحليفة لأميركا بأن إدارة ترامب لن تتخلى عن المنطقة ومواصلة الضغط على إيران.

وبحث بومبيو مع شكري التعاون الأمني والاقتصادي والقى في وقت لاحق كلمة بشأن أهداف الإدارة الأوسع في الشرق الأوسط. وقال بومبيو على « تويتر » إن اجتماعه مع السيسي كان « مثمرا ». وأضاف أن « الولايات المتحدة تؤيد مصر بشدة في التزاماتها بحماية الحرية الدينية والحرب ضد الإرهاب التي تهدد جميع أصدقائنا في الشرق الأوسط ».

وخلال مؤتمر صحفي قصير مع شكري، قال بومبيو « إن الولايات المتحدة ستظل شريكا ثابتا في المنطقة لمصر وغيرها »، في الوقت الذي حث فيه دول المنطقة على « مكافحة العدوان الإيراني ». ووصف إيران بأنها « أكبر تهديد على الإطلاق في الشرق الأوسط. »

كان الرئيس دونالد ترامب تفاخر بعلاقته الوثيقة مع السيسي، الجنرال السابق الذي تعرض لانتقادات بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وأوجه القصور في تعاطي الديمقراطية. واستأنفت إدارة ترامب مبيعات الأسلحة إلى مصر، التي كان قد تم تعليقها بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، ومن ضمنها حبس العديد من المواطنين الأميركيين.

وقال بومبيو إنه أثار موضوع حقوق الإنسان مع كل من السيسي وشكري، وذكّرهم بأن « المناقشات العامة المفتوحة والصادقة هي السمة المميزة لمجتمع مزدهر »، مضيفا أنه « ناقشت مجموعة كبيرة من القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، بما في ذلك اعتقال السجناء السياسيين »، ولكنه لم تذكر تفاصيل محددة.

وكالات

 

 

بقية الأخبار

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد