البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين

حزب الليكود : « حل الدولتين » لم يعد صالحاً ولا يلائم الواقع السياسي الحالي

أكد رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين ممثل حزب الليكود الحاكم، أن مصطلح « حل الدولتين » لم يعد صالحاً ولا يلائم الواقع السياسي الحالي. وأضاف: « علينا أن نحارب الإرهاب بكل أشكاله، شمالا وجنوبا، تزامنا مع عملنا على التعايش والتعاون ».

وقال إدلشتاين في لقاء صحافي: « كل هذه التصريحات حول دولتين لشعبين، وأن الحل الوحيد هو حل الدولتين، هي بكل بساطة غير صالحة ». وأضاف: « لا أعتقد أن أي شخص بوسعه أن يرسم على الخريطة حدود الدولتين بشكل صحيح للحصول على وضع مثالي ».

وكرّر أن إسرائيل « لن تتسامح مع أي وجود إيراني في سوريا »، مؤكداً مواصلة الاستمرار في محاربة حماس في غزة وبذل « الجهد الممكن لحماية الإسرائيليين في الجنوب »، وقال: « لكن في الوقت نفسه، لا أعتقد أننا نواجه مليوني إرهابي في غزة. إننا نواجه سكاناً مدنيين، وعلينا التأكد من أن بوسعهم هم على الأقل أن يُبقوا رؤوسهم فوق الماء ». واستطرد أنه لا يزال « يؤمن بإمكان التعايش الحقيقي بين اليهود والعرب في إسرائيل ».

وشن إدلشتاين هجوماً على حزب « التجمع الوطني الديمقراطي » العربي، الذي ينضوي في ائتلاف « القائمة المشتركة » التي تمثّل الأحزاب العربية في إسرائيل، وقال إن « الحزب لا يساهم بأي شيء في الكنيست، بل على العكس إنه يضر بالجمهور الإسرائيلي بأكمله »، مُستثنيا بعض أعضاء الكنيست العرب من هذا الكلام.

ورأى رئيس الكنيست أنه لا يجب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يستقيل إذا اتُّهم في ملفات فساد، بل « علينا أن ندع ماندلبليت (المستشار القضائي للحكومة) أن يحسم وحده هذا القرار ».

وكالات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma