البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

معهد الصحافة وعلوم الإخبار

مخبر بحث وآفاق جديدة للتعاون مع دول الجواربمعهد الصحافة و علوم الاخبار

سيتم قبل منتصف سنة 2019 تعزيز معهد الصحافة وعلوم الإخبار بمخبر للبحث في الإعلام والاتصال، وفق ما أفاد به مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبد المجيد بن عمارة اليوم الأربعاء.
وقال بن عمارة في تصريح ل(وات) على هامش مشاركته في الجلسة الافتتاحية للملتقى العربي الأول لطلبة الدراسات العليا في علوم الإعلام والاتصال إن « الوزارة بصدد دراسة ملف مشروع إحداث مخبر في الإعلام تقدم به القائمون على معهد الصحافة »، مؤكدا أن بعثه سيكون بعد انتهاء الإجراءات الإدارية ولن يتجاوز ذلك السداسي الأول لسنة 2019
ولفت إلى أن الوزارة قامت خلال سنة 2018 بابرام اتفاقيتي شراكة مع كل من المغرب والجزائر كل على حدة وذلك بهدف احداث مشاريع ثنائية مشتركة في مجالات مختلفة منها العلوم الإنسانية والاجتماعية وبما فيها الصحافة وعلوم الأخبار.
وبين انه سيتم ايضا بمقتضى الاتفاقيتين بعث مخابر بحث مشتركة لأول مرة، موضحا أن هذه المخابر المشتركة ستتواصل لمدة ثلاث أو أربع سنوات على أن يتم تقييمها في نهاية كل مدة حتى يتم تمديدها وتجديد العمل في اطارها وذلك أساسا بهدف دفع العمل البحثي المشترك بين تونس وشريكيها.
وقال إن « المخابر البحثية ستمكن من التطرق إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك في دول المنطقة على غرار قضايا المياه والطاقة والتطرف والإرهاب بما سيمكن من « بعث كتل بحثية حرجة »، وفق تعبيره، تشتغل على هذه الاشكاليات حتى تنير أصحاب القرار في فهم بعض المواضيع وإيجاد الحلول ووضع السياسات الملائمة لها.
وقال إن الوزارة « فتحت الباب على مصراعيه للتسجيل في الدكتوراه بالنسبة للطلبة من الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا »، لافتا إلى أن الجامعة التونسية خسرت بشكل عام نحو 90 ألف طالب خلال العشر سنوات الماضية.
كما قامت الوزارة في اطار انفتاحها على محيطها الافريقي ببعث معهد تحضيري مشترك في موريتانيا، واجتاز الطلبة الموريتانيون الامتحان الوطني للدخول الى مدارس الهندسة التونسية في موريتانيا وتم قبولهم بمدارس الهندسة، وفق ما صرح به المتحدث لافتا إلى أنه هناك طلب على احداث معاهد مشابهة من بعض الدول الافريقية على غرار النيجر وعديد الدول الإفريقية الأخرى.
واعتبرت مديرة معهد الصحافة وعلوم الأخبار حميدة البور أن هذا المخبر من شأنه يساهم في توسيع دائرة علاقات المعهد وأنشطته من المستوى المحلي والإقليمي.
ويتواصل الملتقى العربي الأول لطلبة الدراسات العليا في علوم الإعلام والاتصال أيام 2 و3 و4 جانفي الجاري ويتمضن جدول اعماله محاور تهتم بواقع بحوث الدكتوراه في العالم العربي والواقع والآفاق والإشكاليات الفكرية والإبستمولوجية في علوم الإعلام والإتصال اليوم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma