البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

صيد البالين

اليابان تنسحب من اللجنة الدولية لصيد الحيتان وانتقادات دولية للقرار

أعلنت اليابان،  الأربعاء، انسحابها من اللجنة الدولية لصيد الحيتان، عملاً بقرار اتخذته في شهر سبتمبر الماضي ويقضي بـ »استئناف الصيد التجاري في شهر جوان المقبل »، لتوقف بذلك حملة استمرت عقوداً لإقناع اللجنة بالسماح لها بصيد الحيتان.

وقد واجه هذا الإعلان انتقاداتٍ من منظمات مناهضة لصيد الحيتان، وأكدت أستراليا تعقيباً على القرار الياباني بأنها « محبطة للغاية »، فيما أعربت نيوزيلندا عن أسفها لاستئناف قتل الثدييات الضخمة التي تعيش في المحيطات إذ وصفت هذه الممارسة بأنها « غير ضرورية وعفا عليها الزمن ».

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا في مؤتمر صحفي عقب قرار لمجلس الوزراء استئناف صيد الحيتان: إن صيد الحيتان التجاري لليابان سيقتصر على مياهه الاقليمية ومناطقه الاقتصادية الخالصة.

وأوضح سوجا في تصريحه أنه « ابتداءً من شهر جويلية 2019، وبعد أن يبدأ الانسحاب حيز التنفيذ في 30 جوان، ستقوم اليابان بصيد الحيتان التجاري في المياه الإقليمية لليابان والمنطقة الاقتصادية الخاصة بها، وستتوقف عن صيد الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي/ نصف الكرة الجنوبي ».

وأضاف سوجا: « سيجرى صيد الحيتان وفقا للقانون الدولي وفي حدود ضوابط الصيد التي استخدمت في وضعها وسيلة تقرها اللجنة الدولية لصيد الحيتان للحيلولة دون التأثير السلبي على موارد الحيتان ».

قالت منظمة السلام الأخضر (جرينبيس) تعقيباً على قرار اليابان الإنسحاب من اللجنة الدولية لصيد الحيتان: « القرار الصادر اليوم لا يتماشى مع إرادة المجتمع الدولي ناهيك عن الحماية المطلوبة لتأمين مستقبل محيطاتنا وهذه المخلوقات العظيمة ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma