البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hatem_ben_salem

وزير التربية: »المنظومة التربوية العمومية في مفترق الطرق ويجب ان نقف كلنا الى جانبها « 

قال وزير التربية حاتم بن سالم في تصريح ل/وات/ اليوم بالحمامات ان « المنظومة التربوية العمومية في مفترق الطرق ويجب ان نقف وزراة وشركاء اجتماعيين ومربين واولياء الى جانبها فهي في حاجة الى التضامن التربوي والى دعم كبير على المستوى المادي وعلى مستوى المقاربة الاصلاحية ولا خيار لها الا الاتجاه نحو الجودة لتعود التربية والتعليم مصعدا اجتماعيا كما كانت من قبل ومكنت الشعب التونسي من الوصول الى مراتب هامة ».

وشدد بن سالم على هامش افتتاح اعمال الندوة الوطنية حول التربية « سنة 2018 سنة التربية » ان تحقيق اهداف التربية يكون بارجاع الجودة للتعليم وملاءمته مع متطلبات سوق الشغل.
وابرز الحاجة الملحة إلى ان تنخرط المنظومة التربوية انخراطا فاعلا في الثورة الرقمية التي تعيشها البشرية وان تعمل على استغلال الفرص التي تتحيها حتى لا تضيع تونس التي تراهن على مواردها البشرية، فرصة تاريخية للتقدم والتالق، مؤكدا حرص وزارة التربية على اعطاء الامكانات اللازمة للمربين والاساتذة والتلاميذ لدخول القرن الحادي والعشرين من بابه الكبير.
واشار الى ان البنية التحتية للمؤسسات التربوية تعد اليوم إشكالا يتم العمل على حله شيئا فشيئا بتخصيص الدولة ل 62 مليون دينار وتعبئة قرابة 45 مليون دينار من التعاون الخارجي للصيانة والتوسعات، لكنها لا تشكل عائقا امام تحقيق هدف الجودة التربوية واتخاذ قرارات الاصلاح التي يمكن ان نرى نتائجها بعد بضع سنوات.
وابرز بن سالم ان الندوة الوطنية حول التربية التي تنتظم بمشاركة ممثلين عن عديد الوزارات ذات العلاقة بالمنظومة التربوية، تمثل بما ستتضمنه من ورشات عمل، مناسبة لتوحيد جهود كل الوزارات وصياغة رؤية مشتركة تساهم في الارتقاء بواقع المنظومة التربوية.
واكد في السياق ذاته على ضرورة ان لا تغيب عن اعمال الورشات مكانة التلميذ الذي هو محور العملية التربوية ولا مكانة المربي الذي يشكل الحلقة الاساسية لبناء منظومة الجودة التربوية.
و اشار من جهة اخرى الى الحاجة الى اعادة ما اعتبره « الجدية والجودة لمخرجات المنظومة التربوية » من خلال ارساء اليات التكوين والتقييم للتلميذ والمربي، فضلا عن العمل على تنقية الاجواء لتسهيل العمل الاصلاحي وايلاء الاهمية اللازمة لمحور الزمن المدرسي لملاءمته مع احتياجات التلميذ لممارسة النشاط الرياضي والتثقيفي ومع احتياجات المربي والاسرة ولمحور المطاعم المدرسية من خلال بعث مركزيات مطاعم تقدم خدمات لاكثر من مدرسة وتساهم في بعث مشاريع صغرى للنقل والخدمات بين المدارس.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

إعلانات طلب عروض

تابعونا على الفايسبوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية