البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

ماء

حصول محطتي تحلية المياه الجوفية المالحة بقلالة وبجرجيس على شهادتي المطابقة للمواصفات العالمية

تحصلت محطتا تحلية المياه الجوفية المالحة بجرجيس وجربة على شهادتي المطابقة للمواصفات العالمية لنظام إدارة الجودة والبيئة ايزو 9001 وايزو 14001 وهو ما يعد اعترافا دوليا بالكفاءة والنجاعة العاليتين للمحطتين والتزامها بالمحافظة على البيئة وحماية المحيط ليكونا اول محطتين بتونس تتحصلان على هاذين الشهادتين في اخر نسخة لهما .
وانتظم اليوم الجمعة بهذه المناسبة حفلا استقبال بالمحطتين اشرف عليهما الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه مصباح الهلالي الذي اعتبر هذا التتويج الذي يعد ثمرة عمل ثلاث سنوات تاكيدا على قدرة الشركة على استغلال محطات قديمة تعود الى سنة الفين ومواصلة تشغيلها على أحسن وجه وتأمين كميات المياه اللازمة لمتساكني جربة وجرجيس وبعض المناطق بالجنوب الشرقي .
واعتبر خالد شبيل مدير وحدة الجودة بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ان اسناد هاتين الشهادتين سيمكن من الارتقاء الى مستوى اعلى في إدارة الجودة والحفاظ على البيئة خاصة انهما معترف بهما في المستوى العالمي .
وأضاف ان محطتي جربة وجرجيس هما اول المحطات التونسية التي تتحصل على هذه الشهادات وذلك في انتظار حصول محطات اخرى عليها حيث تم اعداد برنامج للغرض يشمل في الأشهر المقبلة محطة قابس .
ووفق عرض تم تقديمه بالمناسبة فان مواصفات ايزو 9001 تساعد الهيكل المعني على تطوير نظام اداري داخلي متكامل يمكن من الارتقاء بالخدمات المقدمة لافضل المستويات فيما تساعد مواصفة ايزو 14001الهيكل المعني على تحسين الأداء البيئي بشكل مستمر مع الامتثال للتشريعات المعمول بها.
ويسبق الحصول على هذه المواصفات عدة مراحل تتمثل في اعداد ملفات واجراء التشخيص وعمليات التدقيق الداخلي لينتهي بالحصول على الشاهدة التي تمكن من عدة فوائد منها الاندماج في المسار الدولي للتنمية المستدامة والوفاق مع القوانين والتشريعات البيئية الوطنية وتحسين المردود الاقتصادي واساليب العمل الاداري والفني واحترام قواعد السلامة وحماية البيئة وتحديد المخاطر المُحتملة وطرق السيطرة عليها.
وتجدر الإشارة الى ان محطتي تحلية المياه الجوفية المالحة بكل من قلاقة بجزيرة جربة وجرجيس الذين دخلتا حيّز الاستغلال على التوالي سنتي 2000 وسنة 1999 ينتجان مياه بملوحة صفر فاصل خمسة وصفر فاصل اربعة غرام بعد ان تدخل المياه الى المحطة بملوحة قدرها 6 غ في اللتر الواحد فيما تبلغ طاقة انتاج الاولى عشرين الف متر مكعب في اليوم والثانية 15 الف متر مكعب يوميا.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

إعلانات طلب عروض

تابعونا على الفايسبوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية