البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

ridha_chalghoum05-12-2016-640x405

صندوق قطر للتنمية قد يدخل في رأس مال بنك الجهات

رجح وزير المالية رضا شلغوم، أن يدخل صندوق قطر للتنمية في رأس مال بنك الجهات (400 مليون دينار) إلى جانب مؤسسات مالية دولية أخرى.
وأوضح الثلاثاء في كلمة بمناسبة إمضاء اتفاقيات تمويل بين صندوق قطر للتنمية و5 مؤسسات تمويل تونسية، وجود شراكات مع الصندوق لبنك الجهات.
ومن جانبه أفاد المدير التنفيذي لبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة لبيد الزعفراني، إن البنك يشهد مرحلة انتقالية سيتحول بموجبها في 2019 إلى بنك الجهات بعد الدمج مع الشركة التونسية للضمان.
وأبرز في تصريح لـ(وات) على هامش إمضاء اتفاقيات تمويل بين صندوق قطر للتنمية و5 مؤسسات تمويل تونسية،أن بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة سيغير هويته التجارية في العام المقبل إلى بنك الجهات.
يشار إلى أن الفصل 45 من مشروع قانون المالية للعام المقبل نص على إحداث بنك الجهات برأس مال يساوي 400 مليون دينار وذلك في إطار تطوير منظومة التمويل وإرساء أنموذج جديد يمكّن من معالجة النقائص المسجلة في المنظومة و إعادة هيكلتها وتوفير منتوجات وخدمات تتلاءم وحاجيات المؤسسة وتواكب مراحل نموها.
وسوف يمكن البنك الجديد من تسهيل نفاذ المؤسسات الصغرى والمتوسطة والمشاريع المجددة وخاصة المنتصبة بمناطق التنمية الجهوية إلى التمويل بالإضافة إلى توفير خدمات المساندة الضرورية والتأطير والمتابعة اللازمة للمشاريع وذلك باعتماد تصوّر يكرّس دور البنك وتكامله مع القطاع الخاص في إطار إستراتيجية و منظومة حوكمة ناجعة وشفافة طبقا لأفضل الممارسات الدولية .
وسوف يتولى بنك الجهات استيعاب كل من بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة والشركة التونسية للضمان، وذلك بعد تسوية الوضعية المالية لبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، بما سيؤدي إلى انحلال كل من بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة والشركة التونسية للضمان وانتقال ذمتهما المالية إلى بنك الجهات.
ومن جهة أخرى و بهدف تمكين بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة من تطهير محفظة قروضه والإعداد الأمثل لعملية اندماجه مع بنك الجهات، يقترح بالإضافة إلى إمكانية إحالة محفظة قروضه المتعثرة إلى شركة مختصة في استخلاص الديون، السماح لمجلس إدارة البنك بضبط سياسة استخلاص الديون وسياسات التحكيم والشروط التحكيمية والمصادقة على اتفاقيات الصلح المتعلقة بهذه الديون مع الحرفاء بخصوص التخلي الجزئي أو الكلي عن ديونه غير الأصلية والفوائض التعاقدية وفوائض التأخير بما في ذلك الفوائض التي تمت إعادة جدولتها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma