البث الحي

الاخبار : متفرقات

banane petit dejeuner

فوائد الموز عديدة منها الحفاظ على صحة الكلى

يعتبر الموز من الفواكه المهمة لصحة الإنسان وذلك لإحتوائها على ألياف غذائية، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة، فيتامينات، والمعادن التى تساعد فى مد الجسم بفوائد صحية عديدة منها ضبط مستوى السكر فى الدم والحفاظ على صحة الكليتين وغيرها من الفوائد التى نتعرف عليها فى هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع  » healthline « .

 ضبط مستوى السكر فى الدم
يحتوى الموز على نسبة عالية من البكتين ، وهو نوع من الألياف الغذائية، وكما يحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم، وكلاً من البكتين والنشا المقاوم قد يعالجان مستويات السكر في الدم بعد الوجبات ويقلل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة، وذلك بالنسبة للأصحاء فقط أما مرضى السكرى النوع الثانى، يجب عليهم تجنب الإفراط فى تناول الموز، مع مراقبة معدل السكر فى الدم حتى لاتحدث مضاعفات صحية.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
يحتوى الموز على ألياف غذائية والتى تساعد فى تحسين عملية الهضم، كما يساعد النشا المقاوم الذى يحتوى عليه الموز فى عملية الهضم وينتهي في الأمعاء الغليظة، حيث يصبح غذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وبالإضافة إلى ذلك ، أشارت بعض دراسات إلى أن البكتين الموجود فى الموز قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

تخفيف الوزن
لم تختبر أي دراسة تأثير الموز مباشرة على فقدان الوزن ومع ذلك أشارت إلى أن الموز يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله يساعد فى إنقاص الوزن، لأنه يحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

ومن ناحية أخرى ارتبط تكرار تناول المزيد من الألياف من الخضروات والفواكه مثل الموز بانخفاض وزن الجسم .

وعلاوة على ذلك، فإن تناول الموز غير الناضج والغنى بالنشا المقاوم، يساعد على الشعور بالإمتلاء وتقليل الشهية.

الحفاظ على صحة القلب
يعتبر البوتاسيوم من المعادن التى تحافظ على صحة القلب وضبط مستوى ضغط الدم، ويمكن الحصول عليه بنسبة كبيرة من خلال تناول الموز، مما يساعد فى الحفاظ على صحة القلب والوقاية من إرتفاع ضغط الدم.

قد يحسن الموز غير ناضج من حساسية الانسولين
تعتبر مقاومة الأنسولين خطر على حياة الكثير من المرضى، خاصة مرضى السكري من النوع الثاني، وكشفت العديد من الدراسات أن تناول ما يقرب من 15- 30 جرام من النشا المقاوم في اليوم، قد يحسن من حساسية الأنسولين بنسبة 33-50٪ في أقل من أربع أسابيع.

الحفاظ على صحة الكلى
يعتبر الموز مصدر غذائي جيد للبوتاسيوم ، الذى يساعد فى الحفاظ على صحة الكليتين، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الموز 4 إلى 6 مرات في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50٪ .

 

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

إعلانات طلب عروض

تابعونا على الفايسبوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية