البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

اقتراع

الناخبون في مدغشقر يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة اليوم

يدلى ملايين الناخبين في مدغشقر بأصواتهم اليوم الأربعاء في انتخابات رئاسية يتنافس فيها ثلاثة سياسيين بارزين لإدارة شؤون دولة
تعاني لتوفير فرص عمل ومكافحة الفقر وإنهاء الفساد.
ويسعى الرئيس هيري راجاوناريمامبيانيا للفوز بفترة ثانية في السلطة وينافسه رئيسان سابقان هما مارك رافالومانانا وأندريه راجولينا.
وجاب الثلاثة الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي لحشد الأصوات وتعهد كل واحد منهم بتسريع عملية انعاش اقتصاد يتوقع صندوق النقد الدولي أن يرتفع إلى أكثر
من 5 في المئة هذا العام ليكون أعلى معدل خلال عشر سنوات.
وتتهم منظمات المجتمع المدني المرشحين الثلاثة البارزين بالتربح وتحقيق ثروات طائلة خلال توليهم السلطة وهو ما نفاه الثلاثة.
وتقول هذه المنظمات أن صفقة تتعلق بالمزارع السمكية وقعها الرئيس الحالي مع شركات صينية في شهر سبتمبر تتسم بالغموض وستفقر الصيادين المحليين.
وقالوا أيضا إن رافالومانانا فشل في مكافحة الفساد خلال فترة حكمة التي انتهت عام 2009 عندما أجبر على ترك السلطة على وقع احتجاجات قادها راجولينا
وهو ما وصفته منظمات دولية مثل الاتحاد الأفريقي بأنه  »انقلاب ».
وبعد ذلك اتهمت منظمات معنية بالحفاظ على البيئة راجولينا، الرجل الذي أطاح برافالومانانا، بالتربح من نهب الموارد الطبيعية.
وأظهرت بيانات المفوضية الانتخابية أن هناك قرابة 10 ملايين ناخب مسجل في الدولة التي يبلغ تعدادها 25 مليون نسمة. ويتنافس 36 مرشحا في المجمل في انتخابات الرئاسة ولا يتوقع كثير من المحللين فوز أي مرشح من الجولة الأولى وستجرى جولة ثانية يوم 19 ديسمبر بين المرشحين الاثنين الأكثر حصولا على الأصوات في الجولة الأولى.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma