البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ghazi jribi غازي الجريبي وزارة العدل

مكاتب المصاحبة من شأنها التقليص من نسبة العود البالغة حاليا 39 في المائة

أفاد وزير العدل غازي الجريبي في تصريح صحفي على هامش تدشينه اليوم الجمعة لمكتب المصاحبة بالمحكمة الابتدائية بالمنستير وهو الثاني بعد مكتب سوسة، بأنّ نسبة العود تبلغ حاليا 39 في المائة على المستوى الوطني .
وأكد أنّ التقليص من هذه النسبة يتطلب توفير عدّة ظروف أبرزها تركيز مكاتب المصاحبة، التى سيقع إحداث ستة مكاتب جديدة منها، بعد نجاح تجربة مكتب المصاحبة بسوسة، على أن يتم تعميمها لاحقا على كلّ المحاكم الابتدائية.
كما أبرز تواصل عملية تكوين القضاة وخاصة قضاة تنفيذ العقوبات، ومختلف المتدخلين من محامين ومن ممثلين عن المؤسسات السجنية وعن المجتمع المدني، مشيرا الى أن هذا التكوين سيساهم في إنجاح تجربة مكاتب المصاحبة وترسيخ ثقافة العقوبات البديلة.
وأكد أن العقوبات البديلة (العمل لفائدة المصلحة العامة) هى أفضل من وضع شخص في السجن لقضاء عقوبة، ومن شأنها أن تقي المجتمع وتقلص من نسبة العود، فمكتب المصاحبة بسوسة سجل تراجعا في نسبة العود ب3 في المائة، وفق تعبيره.
وبشأن منظومة العدالة، أوضح وزير العدل أنّها تشمل عدّة محاور من بينها البنية التحتية والموارد البشرية والتكوين، وتحيين التشريع ، مشيرا الى أن الوزارة أحالت خلال الأسبوع الماضى على رئاسة الحكومة مشاريع نصوص قانونية أخذت بعين الإعتبار مسألة ارتفاع عدد الموقوفين مقارنة بعدد المحكومين.
وأكد غازي الجريبي أنّ الوزارة ستعالج بسرعة وبصفة استعجالية مجموعة من المعضلات المطروحة من بينها العقوبات البديلة والسوار الالكتروني والأحكام الغيابية التي قال انها  » تمثل معضلات كبيرة يترتب عنها إطالة مدّة الإيقاف نظرا لوجود عدّة أطراف في القضية المنشورة أمام أنظار القضاء ».
وكان الوزير عاين فضاءات مكتب المصاحبة بالمنستير واطلع على عرض حول مكتب المصاحبة بالمنستير. كما عاين سير العمل بالمحكمة الابتدائية بالمنستير ودشن المقر الجديد لمحكمة الناحية بالمنستير.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma