البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

روحانيات نفطة الصوفي

سلسلة من التظاهرات الثقافية المتنوعة تعيش على وقعها ربوع الجريد و نفزاوة

بولاية توزر تم أمس الخميس 01 نوفمبر 2018 افتتاح الدورة 3 لمهرجان الموسيقى الصوفية والروحية « روحانيات نفطة » تحت شعار « وجد »بإشراف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، الذي واكب السهرة الموسيقية الأولى « جنان الأندلس » في افتتاح المهرجان والتي أمنها نحو ثلاث مائة عازف ومنشد صوفي.

وأبرزت رئيس هيئة تنظيم المهرجان حنين بوقرة، أن ما يميز هذه الدورة ، المشاركة المكثفة للفرق الصوفية وكذلك الجمهور الغفير القادم من الجهة ومن باقي الجهات التونسية وحتى من خارج البلاد لمواكبة هذه التظاهرة منذ انطلاقها.

وبينت أن السهرات المبرمجة في إطار المهرجان تحييها أسماء تونسية وعربية ذات صيت في مجال الإنشاد الصوفي : 

|

وحيدة مبارك التقت عددا من الضيوف المشاركين في فعاليات مهرجان روحانيات بنفطة والتي تختتم يوم 04 من نوفمبر 2018 : 

|

كما اشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين يوم أمس الخميس على افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للتمور في دورته الـــ35 تحت شعار  » قبلي عاصمة التمور » ,والذي تختتم فعالياته يوم 4 نوفمبر 2018.

ولدى افتتاحه للمهرجان بين الوزير أن قبلي تمثل اليوم منارة حقيقية للثقافة والإبداع والحضارة لما تزخر به من مخزون تراثي هام مثمنا مشاركة عدد من الدول المغاربية والعربية في إحياء هذا المهرجان ما يساهم في تعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب.

وأضاف أن حضور الجانب الثقافي والفلاحي في هذه التظاهرة يمكن من مزيد تثمين منتوج الجهة من التمور، ويساعد في التعريف بهذه الربوع التي تنتج حوالي ثلاثة أرباع المنتوج الوطني من دقلة النور عالية الجودة : 

|

وبدار الثقافة محمد المرزوقي بدوز من ولاية قبلي افتتحت أمس الخميس الدورة الخامسة لمهرجان دوز الدولي للشعر الشعبي التي تتواصل إلى غاية الرابع من شهر نوفمبر الجاري بمشاركة أكثر من 30 شاعرا من داخل تونس وخارجها 27 منهم ستتنافس قصائدهم ضمن المسابقة الدولية للشعر حول موضوع الضمير.

وأوضح مدير هذه الدورة عز الدين بالطيب أن العدد الهام من الشعراء المشاركين في المسابقة من مختلف الدول العربية يؤكد مدى التقارب الثقافي بين هذه الدول.

هذا وتتواصل فعاليات المهرجان اليوم الجمعة من خلال افتتاح ورشة الصورة الفوتغرافية ثم الندوة الفكرية حول الشعر وتحديات العولمة إضافة إلى تقديم قراءات في الشعر المحكي وتكون السهرة مع عرض السامور وهو عرض شعري فرجوي بمنتزه المدينة في حين يخصص اليوم الثالث من المهرجان لتكريم القضية الفلسطينية من خلال تنظيم معرض للتراث الفلسطيني علاوة على تنظيم سهرة فنية بعنوان سهرة الوفاء لنصرة فلسطين ويكون اليوم الختامي من المهرجان مخصصا لتكريم الشعراء الفائزين في المسابقة الدولية.

المصدر: إذاعة قفصة

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma