البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية

رئيس منظمة الأعراف يدعو اللجنة الاقتصادية لإفريقيا إلى محاربة السوق الموازية

دعا رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول، الثلاثاء بتونس، إلى ضرورة تجند اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، لمكافحة الاقتصاد الموازي عبر « تنظيم دورة خاصة للتفكير في سبل مكافحة آفة التجارة الموازية والتهريب التي تهدد بقوة التنمية والاندماج الاقتصادي للقارة ».
وقال في مداخلته على هامش الدورة 33 للجنة الحكومية الدولية لخبراء لجنة الاقتصاد لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة المنتظمة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2018 « بينما أدافع بقوة عن الاندماج الاقتصادي بين شمال إفريقيا وللقارة الإفريقية، لا يمكنني أن أتجاهل الحديث عن حاجز كبير يعرقل هذا الاندماج، وهي ظاهرة تلتهم أغلب اقتصادياتنا وهو الاقتصاد الموازي والتهريب ».
وأضاف « هذه الظاهرة لم تتوقف عن التنامي، لقد كانت نتائجها كارثية على اقتصادياتنا. الوظائف اللائقة باتت تفقد مكانتها لفائدة السوق الموازية والموارد الجبائية تتراجع، والفوضي تنتشر في المدن، كما باتت صحة المواطن في خطر واستشرى الفساد مع معاناة خزينة الدول (تهريب العملة الصعبة والفساد وتهريب الذهب وانتشار العملة المزيفة وتبييض الأموال…) ».
ونادى ماجول، من جهة اخرى، « بتحقيق اندماج أفضل بين الأسواق الإفريقية، وهي اليوم تختلف عن بعضها البعض سواء على مستوى الحجم او النضج، ولكن بامكانها التوجه نحو سوق مشتركة تتتيح للمؤسسات الإفريقية بلوغ مستويات تنافسية وللقطاعات تطوير سلاسل القيمة ».
كما أشار إلى « ضرورة تحقيق اندماج اقتصادي افضل على الصعيد المغاربي »، مذكرا بوجود « بالكلفة المرتفعة لغياب هذا الاندماج من حيث نسبة النمو للدول المغاربية ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma