البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

اقتراع

الانتخابات الرئاسية في جورجيا ليوم غد الأحد ستعرف أدنى نسبة مشاركة في تاريخ البلاد الحديث

اعتبرت وسائل الإعلام الجورجية ،الصادرة اليوم السبت، أن الانتخابات الرئاسية في جورجيا ،التي ستجري يوم غد الأحد ، ستعرف أدنى نسبة مشاركة في تاريخ البلاد الحديث،لأسباب كثيرة ،منها خاصة المرتبطة بالتعاطي المجتمعي مع الشان السياسي عامة ومنها ما هو مرتبط بتعاطي المجتمع مع الشأن الحزبي .
وعزت الصحافة الجورجية كذلك احتمال تراجع نسبة المشاركة بشكل كبير الى « كثرة المرشحين وطغيان الخلفيات الجغرافية لدى المرشحين « ،مضيفة أن الحملة الانتخابية السابقة للانتخابات الرئاسية ،التي انطلقت قبل شهر ، تميزت ب »عدم الاهتمام الجماهيري » ،و »الخطاب السياسي غير المقنع « .
واعتبرت الصحافة الجورجية أن السبب الآخر لعدم اهتمام القاعدة الناخبة بالانتخابات ،هي التغييرات الجديدة التي ستطرأ على طريقة ونمط انتخاب رئيس البلاد ،والتي أعرب الكثير من الفعاليات المدنية عن رفضها لكونها ستجرد الشعب الجورجي من اختيار رئيسهم ،فيما ستعطي القوانين الجديدة هذه الصلاحية للناخبين الكبار .
وفي نفس السياق ،دعا رئيس الوزراء الجورجي ماموكا باختادزي مواطني بلده الى المشاركة الفاعلة في الانتخابات ليصوتوا لصالح المرشح المفضل وتجاوز اختبار آخر من أجل الديمقراطية .
وكانت اللجنة المركزية للانتخابات فى جورجيا قد أعلنت يوم 23 من سبتمبر الماضي عن تقدم 23 مرشحا لخوض المنافسة في الانتخابات على منصب رئيس الجمهورية المخطط إجراؤها يوم غد الأحد.
وجاء فى بيان اللجنة المركزية للانتخابات أن 46 شخصا أعربوا عن رغبتهم في المشاركة في الانتخابات الرئاسية ،من بينهم 20 شخصا تقدمت بهم الأحزاب السياسية ، و26 عن طريق مجموعات مستقلة ، وتم رفض تسجيل 21 مرشحا ،وذلك ل »أسباب قانونية مختلفة » .
وأضافت اللجنة المركزية للانتخابات أنه تم الانتهاء من تسجيل المرشحين، وسيتنافس 23 مرشحا للرئاسة من بينهم 19 يمثلون الأحزاب السياسية و تقدم الباقي ممثلا لمجموعات مستقلة.
ويشارك في الانتخابات الرئاسية المرشح المستقل، وزيرة الخارجية السابقة سالومى زورابيشفيلى، ووزير الخارجية السابق والمرشح من المعارضة الموحدة جريجول فاشادزه، وزعيم حزب العمل شالفا ناتلاشفيلى، والمرشح من حزب جورجيا الأوروبية ديفيد باكرادزه، وزعيم حزب حركة البناء ديفيد أوسوباشفيلي.
وأعلن السكرتير التنفيذي لحزب « الحلم الجورجي » الحاكم في جورجيا، إراكلي كوباخيدزه، أن الحزب لن يقدم مرشحا باسمه لانتخابات الرئاسة.
وفي نفس الوقت، لم يحدد كوباخيدزه بعد، من سيكون المرشح الذي سيدعمه الحزب الحاكم، في حين تشير وسائل الإعلام الجورجية إلى أن حزب « الحلم الجورجي » سيدعم مرشحة رئاسية مستقلة، هي عضو البرلمان، وزيرة الخارجية السابقة سالوميه زورابيشفيلي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma