البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

gare_de_tunis barcelone برشلونة

النواب يشرعون في مناقشة قانون قرض ب75 مليون أورو لتهيئة الجذع المركزي للمترو ومحطة الترابط بساحة برشلونة

شرع مجلس نواب الشعب، خلال جلسة عامة، التأمت بعد ظهر الخميس، في مناقشة مشروع قانون يتعلق بالموافقة على قرض بقيمة 75 مليون أورو (أي مايعادل 247 مليون دينار) من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بهدف تمويل مشروع تهيئة الجذع المركزي للمترو ومحطة الترابط بساحة برشلونة .
وتباينت آراء النواب بشان إرجاء الجلسة لوقت لاحق وإعادة مناقشة مشروع القانون المذكور بحضور وزير النقل الذي تغيب عن الجلسة او استمرار مناقشة المشروع في وقت أعرب فيه الناطق الرسمي للحكومة إياد الدهماني عن استعداده للإجابة عن كل استفسارات النواب .
ويهدف هذا المشروع إلى إنجاز محطة ترابط متعددة الأنماط بساحة برشلونة (مترو وحافلة وقطار وقطار سريع…) وذلك بتهيئة ساحة برشلونة عبر تنظيم المسالك علاوة على توفير السلامة لمستعملي وسائل النقل الجماعي وسط العاصمة خاصة مع دخول الشبكة الحديدية السريعة حيز الإستغلال.
ويرمي القرض الذي ستسدده تونس على امتداد 20 سنة منها 7 سنوات إمهال مع نسبة فائدة متغيرة يتم تثبيتها عند صرف كل قسط إلى تحسين جاذبية النقل الجماعي في تونس الكبرى والحد من استعمال السيارات الخاصة وبالتالي الحد من آثارها السلبية والتقليص من الإختناق المروري.
ويرنو إلى تحسين طاقة استيعاب الجذع المركزي وتقليص مدة السفرات على شبكة المترو وذلك خاصة من خلال توفير الترابط بين كل خطوط المترو في ساحة برشلونة على مستوى الرصفة وحذف التقاطعات بين عربات المترو والحافلات في محطة برشلونة إضافة إلى تغيير اتجاه سير عربات المترو بين محطتي الجمهورية وساحة برشلونة.
ويتمثل المشروع في إضافة سكة بباب الخضراء وإعادة تهيئة مخطط مسار السكك بمحطة الجمهورية إلى جانب إعادة تهيئة محطة برشلونة وتغيير اتجاه جولان عربات المترو بين محطتي الجمهورية وبرشلونة.
وتبلغ الكلفة الجملية للمشروع نحو 332ر98 مليون أورو سيتتم تمويله عن طريق قرض من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (75 مليون أورو) وهبة من المفوضية الأوروبية (2ر6 مليون أورو) وميزانية شركة النقل بتونس (4ر1 مليون أورو) والمبلغ المتبقي من خلال ميزانية الدولة (نحو 14 مليون أورو).

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma