البث الحي

الاخبار : متفرقات

برقو سليانة

الخريف والشتاء ببرقو من ولاية سليانة: موسما الهجرة إلى الماء

في ظل جفاف تواصل خلال السنوات الثلاث الأخيرة، نضبت آبار معتمدية برقو من ولاية سليانة خلال مواسم الصيف ما عسر تزود السكان بالماء الصالح للشراب.
ودفع نقص التزود بمياه الشرب بسكانها الى رفع صيحة فزع مما يعانونه آملين أن يحمل فصلا الخريف والشتاء بشائر الغيث النافع بما يعبئ الآبار ويرفع الاطمئنان درجات على مخزونهم من مياه الشرب.
ويتميز مناخ معتمدية برقو التي تقع شمال شرق ولاية سليانة بمناخها المتوسطي ويتراوح معدل الامطار فيها سنويا بين 350 و450 مم.
لكن المائدة المائية العميقة بمعتمدية برقو شهدت هبوطا حادا في مستوى الموارد المائية، خلال الفترة الممتدة من شهر جويلية الى سبتمبر المنقضي، نتج عنه انخفاض حاد مستوى المياه بالآبار العميقة الثلاثة التي توفر حاجيات المتساكنين، وفق ما بيّنه مدير اقليم شركة استغلال وتوزيع المياه بسليانة، الحبيب العبدلي.
وتسبّب تواتر سنوات الجفاف خلال السنوات الثلاثة الاخيرة في نقص في الابار الـ3 خاصة خلال فترة الصيف المنقضية وشهر سبتمبر الفائت، فالبئر العميقة فرنة أصبحت لا توفر في نفس الفترة سوى 4 ل/الثانية بعد أن كانت تنتج 14 ل/الثانية.
كما شهدت البئر العميقة بوأسود نقصا، فصارت لا تعطي إلا 2ل/الثانية بعد أن كانت توفر 12 ل/الثانية، أما بئر المزاتة فأصبحت تمكن المتساكنين من 6 ل/ الثانية بعد أن كانت تنتج 10 ل/الثانية، وفق ذات المصدر.
ومثّلت تلك الفترة عجزا تاما في توفير الموارد المائية، حيث بلغت حاجيات المتساكنين 23 ل/ الثانية، بينما لا تنتج الابار الـ3 مجتمعة سوى 12 ل/ الثانية.
وأكّد العبدلي أنّ مصالح شركة استغلال وتوزيع المياه بالجهة عملت على ايجاد حل يرضي المتساكنين بعد ن شهدت منطقة برقو وقراها وأريافها انقطاعات متكررة لمياه الشرب.
وارتأت الشركة وفق المتحدث، التزود من مياه الجمعية المائية بيهبو وهي بئر عميقة تحمل اسم سجّة المقاديل وتنتج 30ل /الثانية، غير أن حالة المضخات غير جيدة الى جانب مديونية الجمعية الامر الذي جعلها لا تتزود بغير 8ل/الثانية خلال تلك الفترة وتم تقسيم فترات التزود بين السكان بصفة دورية، وفق رئيس الاقليم.
وأبرز أنّ الامطار الاخيرة كان لها الاثر الطيب على الجهة خاصة أمطار يوم 17 أكتوبر الجاري التي كانت في حدود 105 ملم في ليلة واحدة مما مكّن من تغذية المائدة المائية من جديد ووقع الرجوع بالعمل بالابار العميقة الـ3.
وفسّرت، رئيسة دائرة الموارد المائية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، صفاء بن سلامة أن الاضطراب في التزود بمياه الشرب الاخير ببرقو مردّه، الشبكة المتشعبة التي تشمل قرى وأرياف برقو والكميات المتوفرة لا تفي بالحاجيات.
واعتبرت أن احتجاجات المواطنين الاخيرة ليست مرتبطة فقط بعدم انتظام التزود انما لرغبتهم في التزود من المائدة المائية صدقة-بوسعدية (وسط جبل برقو)، معتبرين أنها من أحسن المياه جودة ووفرة.
وأعلنت، أن مصالح المندوبية بصدد دراسة تكاليف وموقع مشروع بئر تعويضية تدعيمية بعين فرنة 3 وسيتم نشر طلب العروض في أقرب الآجال.
يذكر أن ولاية سليانة تتوفر على 150 بحيرة جبلية و 3 سدود (سد سليانة وسد الأخماس وسد الرميل)، الى جانب 44 سدا تليا ويبلغ عدد الآبار العميقة 275 بئرا والابار السطحية 4500 أغلبها بالروحية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma