البث الحي

الاخبار : متفرقات

اكتئاب تقلب الفصول$

صحة : تعرف على أهم أعراض اكتئاب تقلب الفصول وتغير الجو

 

اكتئاب تغير الفصول أحد أنواع الاضطرابات التى تحدث نتيجة التغيرات فى الطقس والأجواء، وهذا الاكتئاب غالبا ما يرتبط بفصلى الخريف والشتاء حيث الشمس الباهتة، والأمطار وغيرها من سمات هذا الفضل البارد، فهذه الأجواء قد تسبب لدى البعض هذه الاضطرابات المزاجية عندما يهل عليهم فصل الخريف من كل سنة.

ووفقا لتقرير نشر بموقع mayoclinic الطبي، فإن اكتئاب تغير الفصول له الكثير من الأعراض والعلامات، فأهم أعراض اكتئاب تغير الفصول تكمن فى الشعور بالحزن والخمول، والاضطراب فى المزاج والتقلب العاطفى، فتشعر بحالة من الإنزعاج مع الشعور بالعصبية والشعور بالرغبة فى العزلة والحزن غير المبرر، مع حالة من عدم القابلية والشعور بالكسل والخمول وعدم الرغبة فى بذل النشاط أو غيره من الأفعال الحيوية الجيدة.

واكتئاب تغير الفصول قد يمر بحالة من الاختفاء بمجرد انتهاء فصل الشتاء وقدوم فصل الربيع والصيف وظهور الشمس ساطعة، أما خلال الشتاء فيشعر المريض بحالة من انخفاض الحركة وعدم القدرة على القيام بالأعمال الممتعة التى كان يحبها المريض فى السابق، زيادة معدلات الأفكار السلبية ، الشعور بالتشاؤم الدائم مشكلات تصيب الشهية وفقدانها، اضطرابات فى الوزن بالزيادة، فضلا عن النوم الكثير، وعدم القابلية على الأشياء بشكل عام، فضلا عن الشعور بالقلق .

وعن كيفية التغلب على الحالة المزاجية وتفادى الإصابة باكتئاب تغيّر الفصول، ينصح الأطباء النفسيون باتباع التالى:

- التخفيف والترويح عن النفس، بتخصيص وقت لممارسة الهواية المفضلة، فهذا من شأنه تغيير روتين حياتك اليومية، وإنجازك شيئا آخر مختلفا يدخل السرور إلى قلبك.

- السفر إلى مكان آخر يختلف مناخه عن المكان الذى تعيش فيه ليساعدك على التخلص من اكتئابك.

- تجنب الضغوط التى تزعجك وتؤثر على مزاجك اليومى، وهذا بالتأكيد يختلف تبعا لظروف كل شخص.

- بعض المأكولات قد تساعدنا على التخلص من شعورنا بالاكتئاب، أشهرها الشوكولاتة، حيث أثبتت دراسات طبية عديدة أنها مفيدة بشكل كبير فى مقاومة التوتر العصبى، لاحتوائها على مادة « السيروتونين » التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وعلى العكس تماما، فإننا نجد أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات قد تسهم بشكل كبير فى إصابتنا بالقلق والتوتر، أبرزها القهوة وجميع أنواع المنبهات التى تزيد من العصبية.

- الابتعاد عن تناول الأكلات الدسمة المليئة بالدهون،  لتجنب تعرض الجسم للكسل والخمول، والاستعاضة عنها بالأكلات الخفيفة وشرب العصائر الطازجة والماء.

- تجديد العلاقات بالآخرين، وتخصيص وقت للاطمئنان على الأصدقاء والزملاء القدامى سواء داخل المنزل أو خارجه، للانشغال بأشياء جديدة تجدّد حياتنا وتجلب لنا السعادة.

 

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma