البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

السرطان

وزير الصحة: تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويا في تونس

أفاد وزير الصحة، عماد الحمامي، اليوم الاحد، في تصريح لمراسلة (وات) بنابل، أنه يتم سنويا تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي، مشيرا إلى أن الوطن القبلي يسجل أعلى نسبة بهذا المرض.
وقال في نفس التصريح الذي أدلى به على هامش إشرافه، بالمستشفى المحلي بالهوارية، على تظاهرة توعوية للتحسيس بأهمية التقصي المبكر لمرض سرطان الثدي في إطار شهر أكتوبر الوردي، إن الوزارة ساعية إلى دعم المؤسسات الصحية بالموارد البشرية والتجهيزات الطبية المتطورة للتقصي والعلاج وتعزيز شبكة المراكز المختصة.
وأشار في السياق ذاته، إلى البرنامج الوطني لمكافحة السرطان الذي يرتكز، وفق قوله، على إرساء سجل وطني للسرطان وتعزيز الوقاية الأولية والتقصي المبكر، فضلا عن توفير العلاج الملائم للحالات المرضية، مشيرا إلى تسجيل تحسن خلال السنوات الماضية بخصوص مؤشرات التقصي المبكر لسرطان الثدي واكتشافه في مراحله الأولى.
من جانبها، أوضحت رئيسة جمعية سرطان الثدي، روضة زروق، أن هذه التظاهرة تنظمها الجمعية بالتعاون مع لجنة المرأة والأسرة ببلدية الهوارية، مؤكدة على أهمية نشر ثقافة التقصي المبكر والإقبال على العلاج من خلال التكثيف من عمليات التحسيس والتوعية. وأشارت، في سياق متصل، إلى غياب إحصائيات دقيقة في ما يتعلق بحالات الإصابة بسرطان الثدي، مبرزة اهمية إرساء سجل وطني للسرطان.
وتضمنت هذه التظاهرة التي شهدت إقبالا هاما من قبل متساكني مدينة الهوارية وعدد من المناطق المجاورة تنظيم قافلة صحية تضم تسع اختصاصات طبية. كما تم بالمناسبة توزيع بعض المستلزمات الطبية على غرار الكراسي المتحركة والكراسي المعدة لأخذ العينات والاثداء الاصطناعية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma