البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

البيوتكنولوجيا

افتتاح محضنة مؤسسات مختصة في البيوتكنولوجيا بالقطب التكنولوجي بسيدي ثابت

افتتحت، الخميس ببالقطب التكنولوجي بسيدي ثابت من ولاية أريانة، محضنة للمؤسسات في مجال البيوتكنولوجيا تضم 8 مؤسسات ناشئة ناشطة في مجال المنتجات والخدمات الصحية، وفق ما أفاد به الرئيس المدير العام للقطب حمادي العيادي.
وبين العيادي في تصريح ل /وات/ على هامش ملتقى علمي انعقد الجمعة بمناسبة افتتاح المحضنة حول موضوع « التحديات في مجال صناعة الأدوية  » أن  » كلفة هذه المحضنة التي تمت اقامتها على مساحة 1300 متر مربع مغطاة بسيدي ثابت، بلغت 3 ملايين دينار وذلك بتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر قرض من البنك الأوروبي للاستثمار ».
وأفاد أن هذه المؤسسات الناشئة استثمرت 4 ملايين دينار للانتصاب وتضم في صفوفها 6 مؤسسات ناشئة تونسية وواحدة فرنسية « نوفاليكس » ومؤسسة ناشئة كندية، مشيرا إلى أن هذا الهيكل منذ دخوله طور الاستغلال سنة 2017، يضع على ذمة حاملي أفكار المشاريع والمؤسسات الناشئة للمنتجات والخدمات الصحية، الخدمات اللوجستية للإيواء بمعاليم مشجعة (مكاتب واستقبال وسكريتارية ..) فضلا عن المساندة والاحاطة التقنية والعلمية بما يتيح اندماجا ناجحا في المحيط الاقتصادي والارتباط بشبكات المؤسسات الخارجية الوطنية والأجنبية.
وأوضح العيادي أن الفكرة الرئيسية تتمثل في توفير منظومة في البيوتكنولوجيا تتضمن في نفس الوقت مؤسسات ناشئة في مجال الانتاج البيوتكنولوجي ومؤسسات مرافقة تساند المؤسسات وخاصة الخارجية من أجل مساعدتها على الدخول في شراكة والمضي في العمق من أجل التخصص وتحديد ذرات بيولوجية جديدة.
وأضاف أن هذه المنظومة تضم أيضا مؤسسات ناشئة مختصة خاصة في مجال التجارب السريرية من أجل مساعدة المؤسسات العاملة في مجال الانتاج البيولوجي على القيام بتجارب على منتجاتها حتى يتم تسويقها والحصول على الترخيص لوضعها على السوق وكذلك تطوير الممارسات الجيدة في الصناعة.
ويواجه مجال صناعة الدواء في تونس، حسب الرئيس المدير العام للقطب التكنولوجي بسيدي ثابت، عديد التحديات المتعلقة أساسا بالتكلفة المرتفعة للأدوية ومواد التجميل البيولوجية. وأفاد أن « جرعة المنتجات الصيدلانية البيوكيميائية تتكلف بين دينارين وخمسة عشرة دينارا في حين تتكلف جرعات المنتجات المنبثقة عن البيوتكنولوجيا بين 2000 و3000 دينار « .
ويشار إلى ان أشغال اليوم الثاني للملتقى العلمي حول الصناعات الصيدلانية التونسية، خصصت للجانب العلمي في مجال البيوتكنولوجيا من خلال 6 محاضرات تتعلق بالصناعات الصيدلانية وخاصة الرقمنة والتعقيم والتصفية في الصناعة الصيدلانية والتجارب السريرية ومراقبة الجودة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma