البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

UE

قادة الاتحاد الأوروبي يقرون بعدم تحقيق انفراجة في مفاوضات بريكست

أقر قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 ، مساء أمس الأربعاء، بعدم تحقيق اختراق في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من « حسن نيّة » رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي أبدت انفتاحًا على فكرة تمديد الفترة الإنتقالية بعد حصول الطلاق.
وأكّد مصدر أوروبي ان القادة الـ27 لم يتسلموا أي مقترحات جديدة من ماي في بروكسل، ونتيجةً لذلك، لم يتم التخطيط حتى الان لقمة استثنائيّة في نوفمبر.
وقال المصدر بعد عشاء جمع الزعماء الأوروبيين أنه « على الرغم من المفاوضات المكثّفة، لم يتم تسجيل تقدّم كاف ».
من جهته، قال المستشار النمسوي سيباستيان كورتز « لم أكن أتوقّع انفراجة، ولم تحصل انفراجة » حول مسألة الحدود بين مقاطعة إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية إيرلندا، وهو أبرز موضوع خلافي في المحادثات.
غير أنّ كورتز الذي تتولّى بلاده الرئاسة الدوريّة للاتحاد الأوروبي، أكد أنه « متفائل » بشأن إمكان التوصل إلى حل « في الأسابيع أو الأشهر المقبلة ».
وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قال قبل يوم من هذا الاجتماع، إنّ الاتحاد الأوروبي ينتظر من ماي مقترحات « ملموسة » و »خلّاقة ».
لكنّ رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني أعلن أنّ رئيسة الوزراء البريطانية لم تُقدّم اقتراحات جديدة فعليّاً في الكلمة التي ألقتها أمام قادة الاتّحاد الأوروبي مساء الأربعاء في مستهلّ قمتهم في بروكسل.
وتحدّثت تيريزا ماي لنحو 15 دقيقة أمام الزعماء الأوروبيين وقالت بحسب ما نقل عنها المتحدّث باسمها « لقد أظهرنا أنه يُمكننا إيجاد اتفاقات صعبة معًا وبطريقة بنّاءة ».
وأضافت أنّ « الخطوة الأخيرة ستتطلّب شجاعة وثقة وقيادة من الجانبَين ».
وكانت رئيس الوزراء البريطانية قد صرّحت للصحافيّين لدى وصولها إلى بروكسل بأنّ التوصّل إلى اتفاق هو أمر « يُمكن تحقيقه ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma