البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

beji francofonie

في ختام أشغال قمة الفرنكوفونية :الدول الأعضاء تؤكد تشبثها بالفرنكوفونية باعتبارها فضاء للتعاون والتضامن والحوار و التبادل

أسدل الستار، امس الجمعة، بالعاصمة الأرمينية، يرفان، على أشغال الدورة 17 لمنظمة الفرنكوفونية التي انتظمت على مدى يومين تحت شعار »العيش المشترك في إطار التضامن وتقاسم المبادئ الإنسانية واحترام التنوع : مصدر للسلام والإزدهار في الفضاء الفرنكوفوني »، لتتجه الأنظار إلى تونس التي ستحتضن الدورة المقبلة لسنة 2020.
وتم في ختام أشغال القمة إعتماد « إعلان يرفان » والذي أكد فيه رؤساء الدول والحكومات التي تعتمد الفرنسية إحدى لغاتها، تشبثهم بالفرنكوفونية باعتبارها فضاء للتعاون والتضامن والحوار و التبادل. وشدّدوا على رغبتهم في تقوية دور منظمة الفرنكوفونية في المجالات الاقتصادية و البيئية لصالح السكان وخاصة النساء و الفئات ذات التمثيل المتدني.
وستتوجّه الأنظار صوب تونس، البلد الذي سيحتضن القمة المقبلة والمزمع عقدها سنة 2020، وهو حدث يمثل، حسب ما بينه لموفدة وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات)إلى يرفان، الممثّل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى هذه المنظمة، فريد ممّيش، « تحديّا هاما لتونس ».
وستحتضن تونس بداية من سنة 2019 مكتب منظمة الفرنكوفونية لمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط.
وكان رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، قد أشاد، اليوم الجمعة، خلال اختتام أشغال الدورة السابعة عشرة لقمة الفرنكوفونية، بالقرار المتعلق باختيار تونس لتنظيم القمة القادمة في دورتها الثامنة عشرة، سنة 2020 والتي ستتزامن مع الذكرى 50 لانبعاث المنظّمة الدولية للفرنكفونية.
وأكّد في كلمته أن « تونس لن تدّخر أي جهد لإنجاح هذا الموعد الهام،ّ مشيرا إلى أن التحضيرات والإستعدادات لضمان حسن تنظيم ونجاح قمّة 2020، قد انطلقت بعد سواء على مستوى مضمون أشغال القمة أو على الصعيد اللوجستي، عبر الإعلان قريبا عن إحداث لجنة وطنية لتنظيم القمة القادمة للفرنكوفونية.
وقال أيضا « ستستقبلكم تونس في 2020 بما هي أهل له من حسن وفادة وكرم ضيافة ».
وتوجّه رئيس الجمهورية بتهانيه لوزيرة الخارجية الروندية السابقة، لويز موشيكيوابو التي تم اليوم تعيينها بالتوافق على رأس المنظمة الدولية للفرنكوفونية، متمنيا لها النجاح في مهامّها الجديدة.
وكان المشاركون والحاضرون في الجلسة الختامية للقمة 17 للفرنكوفونية قد واكبوا إثر كلمة رئيس الدولة عرض شريط وثائقي حول تاريخ تونس واقتصادها وأبرز مواقعها الطبيعية ومعالمها الأثرية.
يذكر أنه شارك في دورة يرفان لقمة المنظمة الفرنكوفونية التي تلتئم مرة كل سنتين 84 دولة وحضر أشغالها 38 رئيس دولة وحكومة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma