البث الحي

الاخبار : متفرقات

كوارث طبيعية

دعوة حكومات البلدان العربية والافريقية الى توعية المواطنين بمخاطر الكوارث الطبيعية

دعا الممثل المقيم المساعد لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بتونس، الكبير علوي، رؤساء حكومات البلدان العربية والافريقية الى توعية المواطنين بمخاطر الكوارث الطبيعية وتكوين المختصين في المجال لاقناع المواطنين بذلك وخاصة منهم الطبقات الفقيرة باعتبارها الاكثر عرضة لهذه المخاطر.
وأوصى، الثلاثاء في تصريح اعلامي على هامش انطلاق اشغال المنتدى العربي الافريقي للحد من مخاطر الكوارث، بضرورة توفير الارادة السياسية فضلا عن دعم المهارات والقدرات البشرية والتقنية والعلمية اللازمة للتوعية بخطورة هذه الكوارث.
كما دعا، في ذات السياق، الى وضع مخططات وقوانين ناجعة لتجنب مخاطر الكوارث الطبيعية وما تنجر عنها من ماسي مبرزا اهمية ان تكون للحكومات المحلية والبلديات القدرة على تطبيق القوانين من ناحية ووسائل للتتبع من ناحية اخرى مع التعامل السريع اثناء حصول الكارثة.
وحث علوي، على الاسراع بوضع مخططات ورؤى واضحة للحصول على التمويلات والموارد الضرورية من اجل الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية مؤكدا توفر هذه التمويلات في تونس. وذكر في هذا الصدد بان برنامج الامم المتحدة الانمائي يعمل مع تونس في عدة برامج بيئية على غرار برنامج غار الملح وتطاوين.
وتشير بعض الدراسات والتقارير، التي اعدها برنامج الامم المتحدة الانمائي، الى ان حوالي 15 الف حالة من الكوارث الطبيعية في البلدان العربية والافريقية لها علاقة بالماء والفيضانات والجفاف وذلك على مدى ال30 سنة الماضية، وفق ما اكده المتحدث.
واعتبر، في هذا السياق، ان الحل الجذري لتفادي هذه الازمات هو التخطيط المحكم وتوفير المعلومة وتشريك المواطن.
وأشار الى انه، الى جانب الفيضانات والجفاف تتعرض بلدان العالم العربي والافريقي الى كوارث اخرى على غرار الزلازل والانزلاقات الارضية مبينا ان الاحصائيات تؤكد ان اكثر من 420 حالة انزلاق ارضي قد حصلت في عالمنا العربي نتيجة عدم وضع المخططات المسبقة والاستشرافية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma